Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
التهجم على وزيرة فرنسية بسبب أصولها العربية | رؤيا الإخباري

التهجم على وزيرة فرنسية بسبب أصولها العربية

عربي دولي
نشر: 2014-09-05 12:57 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
التهجم على وزيرة فرنسية بسبب أصولها العربية
التهجم على وزيرة فرنسية بسبب أصولها العربية

 رؤيا - رصد حاتم الشولي - دعا رئيس الحزب الاشتراكي جان كريستوف كمباديليس الى إدانة قضائية لمجلة "مينوت" الاسبوعية اليمينية المتطرفة التي هاجمت وزيرة التربية الجديدة نجاة فالو- بلقاسم بسبب اصولها. 

وبعنوان "مغربية مسلمة في التربية الوطنية، استفزاز فالو- بلقاسم"، خصصت المجلة صفحتها الاولى للوزيرة الفرنسية من أصل مغربي (36 سنة)التي تقول انها "نموذج ناجح للاندماج مع معايير الجمهورية". وكان تم استدعاء مسؤولي المجلة للمثول في 24 ايلول (سبتمبر) امام القضاء بعدما قارنت في 2013 وزيرة العدل كريستيان توبيرا بقردة لانها سوداء متحدرة من منطقة غويانا الفرنسية.وقال جان كريستوف كبماديليس ان "الصفحة الاولى لصحيفة مينوت تشكل تحريضاً على الكراهية، ويجب ادانتها قضائيا".

واضافت الرابطة الدولية ضد العنصرية ومعاداة السامية (ليكرا) انها خطوة "مخزية"، ودعت الى "عدم التسامح مع زارعي الكراهية".ولدى خروجها من مجلس الوزراء الاسبوعي ردت بلقاسم على السؤال بالاستشهاد بما قاله الفكاهي الفرنسي الراحل بيار ديبروج.

وقالت "لا اعلم اذا تعرفون عبارة ديبروج التي يقول فيها ان قراءة مينوت يكلف ارخص بكثير من شراء كتب الفيلسوف جان بول سارتر لانه بسعر الصحيفة يمكنك ان تشتري في الوقت نفسه "الغثيان" و"الايدي الوسخة"، (في اشارة الى كتابين من كتب هذا الفيلسوف).

 وتعرضت بلقاسم التي كانت وزيرة مكلفة بحقوق النساء في الحكومة السابقة، الى هجمات اليمين المتطرف وقسم من اليمين الذي اتهمها بترويج "نظرية الجنس" بالتركيز على دور المجتمع في السلوكيات الجنسية

أخبار ذات صلة

newsletter