Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
لقاء نجل ترمب مع محامية روسية يسبب احراجا للبيت الابيض | رؤيا الإخباري

لقاء نجل ترمب مع محامية روسية يسبب احراجا للبيت الابيض

عربي دولي
نشر: 2017-07-11 10:50 آخر تحديث: 2017-12-26 15:46
نجل ترمب يقول إن المعلومات التي حصل عليها من المحامية الروسية غير مفيدة
نجل ترمب يقول إن المعلومات التي حصل عليها من المحامية الروسية غير مفيدة

يجد البيت الابيض نفسه مجددا في موقع دفاعي في قضية التدخل الروسي الشائكة في الانتخابات الرئاسية الاميركية بعد أن أقر النجل الاكبر للرئيس الاميركي دونالد ترمب بلقائه محامية روسية في خضم الحملة الرئاسية لوالده.

والسؤال هو ما كان الهدف من اللقاء الذي تم في حزيران/يونيو 2016 والذي دعا اليه دونالد ترامب الابن ايضا صهره جاريد كوشنر المستشار الحالي للرئيس بالاضافة الى مدير الحملة آنذاك بول مانافورت؟

تقول صحيفة "نيويورك تايمز" التي كشفت الخبر ان الامر كان يتعلق بالحصول على "معلومات محرجة" حول هيلاري كلينتون المنافسة الديموقراطية لترامب من قبل "محامية مرتبطة بالكرملين".

يؤكد دونالد الابن انه لم يكن لديه أي معلومات حول المحامية التي تدعى ناتالي فيسيلنتسكايا أو نواياها. وقال الاحد ان "احد معارفه" أوصاه بالمقابلة.

وأضاف ان المحامية أكدت ان "لديها معلومات حول أشخاص مرتبطين بروسيا يقومون بتمويل اللجنة الوطنية الديموقراطية ويدعمون كلينتون".

وتابع "لكنه تبين سريعا انه ليس لديها أي معلومات ذات أهمية" وأن هدفها الحقيقي كان الحديث عن تبني أطفال روس من قبل أميركيين من خلال برنامج علقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكتب دونالد الابن ساخرا على تويتر الاثنين "بالطبع انا أول شخص من فريق حملة شارك في اجتماع للاستماع الى معلومات حول المنافسة"، وذلك ردا على البلبلة التي أحدثها الكشف عن هذا الفصل الاخير في القضية التي تقض البيت الابيض.

تجري تحقيقات عدة احدها لمكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) حول اتهامات بالتواطؤ بين روسيا واعضاء في الفريق الانتخابي لدونالد ترامب الذي ينفي هذه الفرضية بشدة.

لكن البيت الابيض اضطر الى تقديم تبرير. فدونالد ترمب الابن الذي يتولى حاليا ادارة اعمال والده ليس عضوا في الادارة بالاضافة الى مشاركة كوشنر ومانافورت في اللقاء.

وعلقت كيليان كونواي مستشارة ترمب الاثنين على شبكة "سي ان ان" ان "اللقاء كان مقتضبا جدا ولم يتم تقديم أي معلومات خلاله او اتخاذ أي أفعال. ولم تليه لقاءات أخرى"، مضيفة انه كان "اجراء تقليديا في الحملة".


إقرأ أيضاً: ترمب الابن يلتقي محامية روسية بعد وعد بتقديم معلومات تخص كلينتون


الا ان هذه التوضيحات لم تهدئ النواب الاميركي مع تعالي اصوات مستنكرة حتى داخل المعسكر الجمهوري.

وقال نائب الرئيس الديموقراطي للجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الاميركي مارك وورنر على "سي ان ان" انها "المرة الاولى التي يرى فيها الرأي العام دليلا واضحا على محاولة على الاقل من فريق ترمب الحصول على معلومات وفي هذه الحالة من عميل أجنبي محتمل من شأنها التدخل مع جهود حملة هيلاري كلينتون".

وأعلنت السناتور الجمهورية سوزان كولينز العضو في اللجنة النافذة "لا بد ان تستمع اليه لجنتنا والى كل الذين شاركوا في اللقاء".

ووافق ترمب الابن أقله من حيث المبدأ سريعا على "الدعوة" وكتب على تويتر "يسرني العمل مع اللجنة لاطلاعها على المعلومات التي بحوزتي".

وتثير القضية شكوك العديد من المراقبين بعد ثلاثة أيام على اللقاء الاول بين ترمب وبوتين تناول خلاله الرئيسان الملف الذي يوتر العلاقات بين البلدين.

وأكد الرئيس الاميركي الذي لم يتقبل أبدا بشكل كامل فرضية اجهزة استخباراته انه سأل نظيره الروسي مرتين "بشدة حول دوره في التدخل" خلال الانتخابات الرئاسية الاميركية الا ان هذا الاخير "نفى ذلك بشدة".

كما نفى المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الاثنين المعلومات حول اللقاء مع المحامية الروسية. وقال "لا نعلم من هي و بالطبع لسنا على اطلاع على لقاءات كل المحامين الروس سواء في داخل البلاد أو خارجها".

 

أخبار ذات صلة

newsletter