Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مجاهد ونظيره التركي يبحثان التعاون في مجال النقل | رؤيا الإخباري

مجاهد ونظيره التركي يبحثان التعاون في مجال النقل

الأردن
نشر: 2017-07-09 15:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

بحث وزير النقل المهندس جميل مجاهد الأحد مع نظيره وزير النقل والملاحة البحرية والاتصالات التركي احمد ارصلان عددا من الامور المتعلقة بالنقل بين البلدين الى جانب الاتفاق على توقيع عدد من الاتفاقيات وتشكيل لجان مشتركة لبحث امور النقل بصورة دورية .

وبين مجاهد خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره التركي ارصلان عمق العلاقات الاردنية التركية التي تدخل عامها ال70 وقد سبق ان تم توقيع العديد من الاتفاقيات في مجالات النقل الجوي والبحري والبري وبحث بدائل لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين في ضوء الازمات التي المت بالمنطقة وكان انعكاسها سلبيا على الاردن وتحديدا مجال النقل في قطاع الشاحنات عبر الحدود العراقية والسورية.

وقال ان هناك استمرارا بالعمل بالاتفاقيات القديمة وتفعيل لاتفاقيات جديدة في جميع مجالات النقل، والسعي لإيجاد بدائل لتفعيل الانشطة التجارية بين البلدين الصديقين، اضافة الى زيادة الرحلات السياحية بين الموانئ التركية وميناء العقبة.

واعلن المهندس مجاهد عن المباشرة في انشاء متحف تاريخي في مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاسبوع المقبل بدعم من وكالة الانماء التركية "TIKA" اذ تقدر كلفة المتحف بـ 3 ملايين ونصف مليون دينار على مساحة 3 الآف متر مربع، الى جانب ترميم المباني التاريخية في محطة عمان ليعكس تاريخ الخط الحديدي الحجازي .

من جهته قال ارصلان "اننا نتطلع الى الشراكة مع الاردن لتحقيق الاستقرار في المنطقة وفتح خطوط للتجارة مع جميع الدول من خلال الاردن والعمل على تعزيز الحركة التجارية وتحقيق التعاون الثنائي في المحافل الاقليمية والدولية .

واشار الوزير التركي الى الموقع الجغرافي لتركيا والذي يشكل بوابة للأردن نحو دول البلقان والاتحاد الاوروبي ، وكذلك موقع الاردن الذي يشكل بوابة لتركيا باتجاه دول الخليج العربي وافريقيا.

وقال "اننا نقدر موقف الاردن الرافض للانقلاب الذي حدث في تركيا ، ما يعكس عمق العلاقات المتجذرة التي تجمع البلدين ، لافتا الى دور تركيا الداعم للأردن في رعايته للمقدسات الاسلامية والمسيحية والوصاية الهاشمية عليها" .

وبين ارصلان اهمية تبادل الخبرات وتزويد الاردن بما يحتاجه من كفاءات وخبرات في مجال تطوير صناعة القاطرات والاشراف على خطط ومشاريع تطوير سكة الحديد بين البلدين.

أخبار ذات صلة

newsletter