Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قمة اوروبية يابانية الخميس سعيا للتوصل إلى اتفاق تجاري | رؤيا الإخباري

قمة اوروبية يابانية الخميس سعيا للتوصل إلى اتفاق تجاري

اقتصاد
نشر: 2017-07-04 12:09 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
تعبيرية
تعبيرية

أكد الاتحاد الأوروبي ليل الاثنين الثلاثاء أنه سيعقد قمة الخميس مع اليابان يأمل الطرفان بعدها "الإعلان عن اتفاق سياسي" حول المعاهدة التجارية التي يجري التفاوض بشأنها بينهما منذ أربع سنوات.

ويشارك في القمة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي.

وكتب توسك خلال الليل على تويتر أن "اتفاق تبادل حر طموحا وعادلا هو في طور البحث".

ويسعى الأوروبيون واليابانيون للإسراع في التوصل إلى هذا الاتفاق السياسي قبل انعقاد قمة مجموعة العشرين الجمعة والسبت في هامبورغ بألمانيا.

والإعلان عن مثل هذا الاتفاق قبيل القمة سيسمح لهم بتوجيه "إشارة قوية" من أجل التبادل الحر إلى باقي العالم ولا سيما الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي سيحضر إلى هامبورغ.

غير أن هذا الاتفاق سيكون مجرد اتفاق إطار حصل على موافقة سياسية، على أن يتم إقرار الاتفاق النهائي الفعلي بين بروكسل وطوكيو بحلول نهاية السنة.

وتوجهت المفوضة الأوروبية للتجارة سيسيليا مالمستروم بشكل عاجل إلى طوكيو في نهاية الأسبوع الماضي برفقة مفوض الزراعة فيل هوغان لإجراء مشاورات حاسمة.

من جهة أخرى، يصل وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا الأربعاء إلى بروكسل لخوض مفاوضات أخيرة.

وقال الثلاثاء "إن مفاوضات شاقة تتواصل. من الصعب التكهن بنتيجتها. أغادر (إلى بروكسل) عازما على التوصل إلى اتفاق عام".

وتصف بروكسل اتفاق التبادل الحر بين اليابان والاتحاد الأوروبي "جيفتا" الجاري التفاوض بشأنه منذ آذار/مارس 2013 بدون أن يثير الكثير من الاهتمام، بأنه بحجم وطموح الاتفاق الموقع بعد مفاوضات عسيرة مع كندا.

غير أنه قد يكون له وزن اقتصادي أكبر لكون الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الثالث لليابان، واليابان الشريك التجاري السادس لأوروبا.

ويتناول الاتفاق الذي قد يعرض الخميس دخول منتجات كل من الطرفين إلى أسواق الطرف الآخر، فيما يعتزم الاتحاد الأوروبي واليابان أخذ المزيد من الوقت بعد العطلة الصيفية لبحث بعض المسائل التقنية مثل حماية الاستثمارات وتسوية الخلافات، على ما أوضحت مالمستروم في طوكيو.

وتتعثر المفاوضات عند بعض المسائل مثل الرسوم الجمركية المرتفعة التي تفرضها اليابان على الأجبان المستوردة من الاتحاد الأوروبي من جهة، والرسوم الجمركية المفروضة في أوروبا على السيارات القادمة من اليابان من جهة أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter