Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
داعش يصعد هجماته الانتحارية في غرب الموصل | رؤيا الإخباري

داعش يصعد هجماته الانتحارية في غرب الموصل

عربي دولي
نشر: 2017-07-03 21:51 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
قوات حكومية عراقية في مواجهة مع تنظيم داعش في الموصل
قوات حكومية عراقية في مواجهة مع تنظيم داعش في الموصل

عادت عصابة داعش الإرهابية إلى تصعيد هجماتها الانتحارية في مواجهة تقدم القوات العراقية التي تخوض معارك شرسة في آخر المساحات التي لا تزال تحت سيطرته في المدينة القديمة بغرب الموصل، وفق ما أعلن قائد عسكري الاثنين.

وبعد أكثر من ثمانية أشهر على انطلاق أكبر عملية عسكرية يشهدها العراق لاستعادة الموصل، بات داعش محاصرا داخل مساحة صغيرة في المدينة القديمة، بعدما كان يسيطر على أراض واسعة منذ العام 2014.

وأكد قائد قوات مكافحة الإرهاب، الفريق الركن عبد الغني الأسدي لوكالة فرانس برس أن "القتال يزداد صعوبة يوما بعد يوم بسبب طبيعة المدينة القديمة من أزقة وشوارع ضيقة وقريبة جدا من منازل المدنيين".

لكنه أشار أيضا إلى أن "هذه النقطة أيضا تخدم جنود مكافحة الإرهاب حيث أن المباني العالية والأزقة تساعد في تواريهم عن قناصة داعش".

وشدد الأسدي على "وجود خسائر في كل الحروب، وهذا شيء طبيعي، ولكن خسائرنا ليست بالحد الذي يمنعنا من التقدم في المعارك".

من جهته، لفت الفريق الركن سامي العارضي من قوات مكافحة الإرهاب إلى إنه "ما زال هناك ما لا يقل عن 200 مقاتل من تنظيم داعش، 80 في المئة منهم من أصول أجنبية ومعظمهم يتواجدون مع عائلاتهم".

ورجح في تصريح لفرانس برس الاثنين أن "تنتهي المعركة خلال خمسة أيام إلى أسبوع".

ورغم أن المنطقة التي لا يزال يسيطر عليها التنظيم صغيرة جدا، غير أن أزقتها وشوارعها الضيقة بالإضافة إلى تواجد مدنيين بداخلها، تجعل العملية العسكرية محفوفة بالمخاطر.

وأشار العارضي أيضا إلى أن "العدو يستخدم الانتحاريين، خصوصا النساء منذ الأيام الثلاثة الماضية، في بعض الأحياء. قبل ذلك، كانوا يستخدمون القناصة والعبوات الناسفة أكثر".

وأضاف "القتال الآن حزام ناسف، تفخيخ المنازل والأزقة (من قبل داعش). يستخدمون انتحاريات، البارحة أربع نساء فجرن أنفسهن على قطعاتنا واليوم اثنتين".

فرضت قوات مكافحة الإرهاب إجراءات أمنية جديدة على المدنيين النازحين من الموصل القديمة، طالبة منهم خلع بعض الملابس قبل الاقتراب من الحواجز.

وطلب من الرجال خلع قمصانهم والبقاء فقط بالبنطال، فيما على النساء أن ينزعن نقابهن أو عباءاتهن.

وتأتي تلك التدابير بعد تفجيرين انتحاريين نفذتهما مؤخرا طفلتان، عمرهما 14 و12 عاما، وأسفرا عن مقتل ثلاثة عناصر من قوات مكافحة الإرهاب، وفق ما أفاد جنود.

بدأت القوات العراقية هجومها على الموصل في 17 تشرين الأول/أكتوبر، فاستعادت الجانب الشرقي من المدينة في كانون الثاني/يناير، قبل أن تطلق بعد شهر هجومها على الجزء الغربي.

وأعلنت تلك القوات في 18 حزيران/يونيو بدء اقتحام المدينة القديمة، وباتت الآن في المراحل الأخيرة من الهجوم.

في غضون ذلك، أعلنت مديرية الدفاع المدني في محافظة نينوى الاثنين، انتشال جثث ضحايا في منطقة الزنجيلي، استهدفهم قناصة داعش قبل أيام في غرب الموصل.

وقال مدير الدفاع المدني العميد محمد الجواري لفرانس برس "تم اليوم الاثنين انتشال 50 جثة لضحايا مغدورين (...) بشمال منطقة الزنجيلي".

وأضاف أن عملية انتشال الجثث مستمرة، بعدما بدأت الأحد إثر استعادة السيطرة على المجمع الطبي "الذي كان يتخذه عناصر داعش (...) مكانا لقنص المدنيين".

ورغم التقدم الكبير للقوات العراقية في الموصل القديمة، لا يزال إعلان حسم المعركة محط أخذ ورد بين القوات المشاركة.

- احتفالات مبكرة بالـ"الانتصار" -
أشار بيان منسوب للشرطة الاتحادية الأحد إلى أنها "تزف (...) نصرها المؤزر الذي تحقق في أرض الموصل"، في وقت أقامت فيه قوات الشرطة احتفالات في المدينة بالرقص ورفع الأعلام واللافتات.

لكن قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد شاكر جودت، أصدر بيانا في وقت لاحق قال فيه إن "هناك مهمات أخرى ينبغي تنفيذها من قبل القوات المشاركة في تحرير الموصل، قبل الإعلان النهائي للتحرير من قبل" رئيس الوزراء حيدر العبادي.

ورغم ذلك، أكدت قيادة العمليات المشتركة في بيان الاثنين أن "تستمر قوات الشرطة الاتحادية بخوض معارك شرسة (...) في المحور الجنوبي، والتقدم نحو أهدافها المرسومة".

ورغم أن خسارة الموصل ستكون ضربة كبيرة للتنظيم، فإنها لن تمثل نهاية التهديد الذي يشكله، إذ يرجح أن يعود المتطرفون وبشكل متزايد إلى تنفيذ تفجيرات، على غرار الاستراتيجية التي كانت متبعة في السنوات الماضية.

وفي هذا الإطار، قتل 14 شخصا غالبيتهم من النساء والأطفال الأحد، بعدما فجر انتحاري نفسه داخل مخيم للنازحين العراقيين في محافظة الأنبار، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية.

وأوضحت المصادر أن التفجير الذي وقع في مخيم "60 كيلو" على بعد 35 كلم غرب الرمادي، أوقع أيضا 13 جريحا، نقلوا إلى مستشفى الرمادي لتلقي العلاج.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور، لكن داعش عادة ما يتبنى اعتداءات مماثلة تستهدف مدنيين في العراق.


إقرأ أيضاً: العراق..إجلاء المئات من الموصل بالتزامن مع ملاحقة 'فلول داعش'


ولا يزال التنظيم يسيطر على مناطق في غرب الأنبار، رغم تمكن القوات العراقية من طرده من المدن الرئيسية في الرمادي والفلوجة ومناطق أخرى في المحافظة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter