Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشاي المثلج .. بين الفوائد والأضرار | رؤيا الإخباري

الشاي المثلج .. بين الفوائد والأضرار

صحة
نشر: 2017-06-08 11:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
تعبيرية
تعبيرية

في السنوات الاخيرة دار جدل كبير حول تبعات تناول الشاي الصحية سواء كان اخضر ام ابيض ام اسود، واحتدم النقاش حول فوائد الشاي واضراره على الصحة عموما. وبينما اعتاد البعض على تناول الشاي ساخنا، الا ان البعض الاخر يفضلونه باردا ومثلجا يروي ظما الصيف بنكهات مختلفة. فما الحقائق وراء هذا الشاي؟ وما هي فوائده الصحية واضراره؟

الشاي المثلج والسكر

اذا كنت تشعر بانك اسديت صحتك معروفا عندما قمت بتبديل الصودا او زجاجة المشروبات الغازية بكوب من الشاي المثلج المحلى، ربما عليك اعادة النظر وتغيير رايك، هجومنا هنا ليس على الشاي المثلج بحد ذاته، قدر ما هو هجوم على كمية السكر الهائلة التي قمت انت باضافتها الى كوب الشاي المثلج، او التي تمت اضافتها الى عبوة الشاي المثلج عند التصنيع، فربما انت بذلك لا تشرب اكثر من كوب ماء تمت اضافة السكر اليه، كم هذا صحي!

لذا، واذا كنت تريد بديلا صحيا ولذيذا عن مشروبك الغازي، ولا زلت ترغب في تناول الشاي المثلج، فنحن ننصحك بالتالي:

تجنب الانواع المحلاة منه.

تجنب اضافة السكر اليه سواء كان الشاي المثلج منزلي الصنع ام لا.

ونظرا لان الكثير من انواع الشاي المثلج تحتوي على كميات كبيرة وغير صحية من السكر، فعليك ان لا تنسى قبل ان تعتمدها كخيار تظنه صحيا ان السكر المضاف الى الشاي المثلج يعتبر عاملا رئيسيا وراء الاصابة بالسمنة ومرض السكري. ومن هنا وللتخفيف من الضرر الحاصل، خاصة اذا كنت من الاشخاص الذين يفضلون مشروباتهم محلاة، فانك تستطيع اعتماد احد الخيارات الصحية البديلة، مثل استخدام المحليات الطبيعية كالعسل، وانت بذلك:

تحصل على الفوائد الجمة للمحلي الطبيعي (مثل العسل في هذه الحالة).

تحصل على النكهة الحلوة التي تفضلها.

تاثير الشاي المثلج على الصحة

للشاي المثلج العديد من الاضرار والفوائد والتي لا زالت قيد البحث، وهنا سوف نورد لك بعض ما اظهرته الدراسات الاولية.

اضرار الشاي المثلج

1- جفاف الجسم

بينما قد تحمل كمية معقولة من الكافيين بعض الفوائد للجسم، الا ان تناول الشاي المثلج يوميا طوال فترة اليوم، قد لا يكون فكرة سديدة، فالكافيين الموجود في الشاي المثلج قد يسبب لك الجفاف، ملغيا بذلك محاولاتك للحفاظ على ترطيب جسمك.

ومن الجدير بالذكر ان جرعة معقولة وصغيرة من الكافيين يوميا قد تحمل الفوائد التالية للجسم:

تساعد على زيادة التركيز وتعزيز القدرات العقلية، خاصة تلك التي يحتويها كل من الشاي الاخضر والاسود.

تحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، لذا ينصح عادة بتناول القليل من الكافيين بعد الوجبات حيث يكون الجسم اكثر عرضة لهبوط سكر الدم.

لذا يفضل عموما تناول الشاي المثلج بحذر، خاصة الانواع التي لم يتم نزع الكافيين منها.

2- الفشل الكلوي

ان استهلاك الشاي المثلج بكميات كبيرة، قد يتسبب بالحاق الضرر بالكلى، وذلك نظرا لغناه بحمض الاوكساليك (Oxalic acid)، والذي اذا دخلت كميات كبيرة منه الى الجسم، فقد يتسبب ذلك بوضع عبء اضافي على الكلى متسببا باختلال وظائفها الطبيعية، وعدم قدرتها على تصريف الفضلات كالمعتاد.

فوائد الشاي المثلج

يعتبر الشاي المثلج الطبيعي والذي لم تتم اضافة المحليات الصناعية اليه مفيدا للصحة، فما هي فوائده هذه؟

1- غني بمضادات الاكسدة

يعتبر الشاي المثلج غنيا بمضادات الاكسدة والتي تعمل على مساعدة الجسم ليقاوم العديد من المشاكل الصحية والامراض التي قد يسببها التقدم الطبيعي في العمر، بالاضافة الى الحفاظ على شباب الجسم والبشرة لفترة اطول.

2- الحماية من السرطانات

اشارت نتائج بعض الدراسات الاولية الى ان فوائد الشاي المثلج المحتملة قد تشمل المساعدة على منع الاصابة بالسرطانات، وذلك نظرا لاحتوائه على الفلافونويد (Flavonoids) الذي يقوم بتدمير الجذور الحرة الضارة قبل قيامها بالحاق اي ضرر يذكر بالجسم.

ان اضافة المحليات الصناعية الى الشاي المثلج قد تسلبه بعض فوائده، فعلى سبيل المثال، يقلل السكر المضاف من قدرة الفلافونويد على محاربة مرض السرطان.

3- مفيد لمرضى السكري

اذ قد يساعد الشاي المثلج غير المحلى مريض السكري على الحفاظ على سكر الدم مستقرا، الامر الذي ينعكس ايجابيا على صحة المريض عموما وعلى شهيته خصوصا.

4- خسارة الوزن

نظرا لما يحتويه الشاي المثلج غير المحلى من سعرات حرارية قليلة، فانه وعند تناوله ضمن نظام غذائي صحي مع الانتظام بممارسة الرياضة، قد يساعد بالفعل على خسارتك للوزن.

ولا يتوقف الامر هنا فحسب، فان الشاي المثلج يمنح الشخص شعورا بالشبع ويكبح جماح شهيته تجاه الطعام.

5- ترطيب الجسم

وجدت بعض الدراسات الاولية، ان القيام بوضع كيس من الشاي في زجاجة الماء التي تبقيها الى جانبك طوال النهار، سوف يضفي ذات الرطوبة على جسمك التي يضفيها الماء المجرد، ولكن مضافا الى هذا كله، الفوائد التي يحملها الشاي للجسم.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter