Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مخيم الأزرق للاجئين أول مخيم في العالم يعمل بالطاقة الشمسية | رؤيا الإخباري

مخيم الأزرق للاجئين أول مخيم في العالم يعمل بالطاقة الشمسية

الأردن
نشر: 2017-05-18 15:16 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: عمر فرام
المشروع
المشروع

دشنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الاربعاء، محطة الطاقة الشمسية التي اقيمت حديثا في مخيم الأزرق بكلفة تقارب 9 مليون دولار.

وستوفر المحطة الكهرباء بشكل جزئي لسكان المخيم، الذين يقارب عددهم 35 الفا بقدرة 2 ميغاواط لتخدم في هذه المرحلة 20 ألف لاجئ على ان تتبعها مرحلة اخرى.

وتنتشر المئات من ألواح جمع الطاقة الشمسية بالقرب من الشارع الرئيسي للمخيم بشكل متناسق وتحت أشعة الشمس، أقيمت بالتعاون مع مؤسسة آيكيا السويدية.

وقالت كيلي كليمنتس، نائب المفوض السامي لسؤون اللاجئين في الامم المتحدة خلال حفل التدشين الرسمي للمحطة ان "هذا اول مخيم للاجئين في العالم يستخدم الطاقة المتجددة".

واضافت "هذا سيوفر كثيرا من كلفة التشغيل للمخيم وبذلك سنتمكن من استثمار المال الذي نوفره في سبل اخرى لدعم اللاجئين".

واشارت الى ان المحطة "توفر طاقة نظيفة ومتجددة ودائمة (...) كما انها ستحسن من التعليم الابتدائي للعديد من الاطفال اللاجئين".

وافتتح مخيم الأزرق في نيسان عام 2014، وكان نقص الكهرباء أحد التحديات الرئيسية التي يواجهها سكانه، ما يجعل الأنشطة اليومية صعبة مثل الطهي وغسل الملابس والدراسة أو حتى الخروج ليلا الى المراحيض.

وساهم ايصال التيار الكهربائي المستمر ومجانا من المحطة في كانون ثاني 2017 في تحسين معيشة سكان المخيم وتوفير ما يتجاوز 1,5 مليون دولار سنويا من كلفة تشغيل المخيم.


إقرأ أيضاً: توزيع 350 ألف رغيف على لاجئي الزعتري و"الأزرق" يوميا


وتستضيف المملكة نحو 1,4 مليون لاجئ منذ اندلاع النزاع في سورية في آذار 2011.

أخبار ذات صلة

newsletter