Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاحتلال مستاء بسبب اردوغان | رؤيا الإخباري

الاحتلال مستاء بسبب اردوغان

فلسطين
نشر: 2017-05-09 16:13 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
اردوغان
اردوغان

أعلنت مصادر دبلوماسية ان مسؤولا من الاحتلال رفيع المستوى اتصل الثلاثاء بالسفير التركي للاعراب عن استيائه من تصريحات للرئيس التركي رجب طيب اردوغان اتهم فيها الدولة العبرية بالفصل العنصري والتمييز بحق المسلمين.

وقالت المصادر ان المدير العام لوزارة خارجية الاحتلال يوفال روتيم اتصل بالسفير كمال اوكم بناء على أوامر من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وهاجم الاحتلال بشدة الاثنين اردوغان واصفة اياه بأنه "ينتهك حقوق الانسان بالجملة" بعد ان شبه الممارسات بممارسات الفصل العنصري بحق السود في أميركا وفي جنوب أفريقيا سابقا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايمانويل نحشون ان "من ينتهكون حقوق الانسان بشكل منهجي في بلدهم عليهم أن يتجنبوا الوعظ الاخلاقي (للبلد) الديموقراطي الحقيقي الوحيد في المنطقة".

واضاف في بيان ان " بلاده تراعي باستمرار حرية العبادة الكاملة لليهود والمسلمين والمسيحيين وستستمر في ذلك رغم محاولات تلطيخ سمعتها".

وتعهد اردوغان الاثنين بمنع تمرير مشروع قانون يحول دون استخدام المآذن للدعوة الى صلاة الفجر.

ومشروع القانون الذي وافق عليه الوزراء في شباط/فبراير ولم يقره البرلمان بعد، سيطبق على المساجد في الاحتلال والقدس الشرقية التي ضمتها، لكن ليس على المسجد الاقصى.

واضاف اردوغان خلال منتدى حول القدس في اسطنبول "ما الفرق بين الممارسات الحالية والسياسة العنصرية والتمييزية التي كانت مطبقة تجاه السود في أميركا سابقا، وفي جنوب أفريقيا في ما بعد؟"

وتم تطبيع العلاقات بين تركيا والاحتلال في حزيران/يونيو الفائت بعد بعد شهور من المفاوضات السرية لتنهي قطيعة استمرت ست سنوات بعد مقتل عشرة أتراك اثناء مداهمة قوات خاصة إسرائيلية سفينة "مافي مرمرة" التي كانت ضمن اسطول إنساني لكسر الحصار على قطاع غزة في أيار/مايو 2010.

وهاجم رئيس البرلمان الاحتلالي يولي ادلشتاين اردوغان الثلاثاء في حديث للاذاعة العامة قائلا انه "لا يجب ان ينسى أحد ان أردوغان كان عدوا وسيبقى عدوا".

وكتب ادلشتاين في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر "طالما يقود اردوغان تركيا، فإن العلاقات (مع الاحتلال) لن تعود الى ما كانت عليه".

بينما اعتبر وزير الاسكان يواف غالانت ان الاحتلال وتركيا بحاجة للحفاظ على العلاقات بينهما.

وقال غالانت في حديث لاذاعة الجيش "علينا ابقاء علاقات صحيحة معهم" مؤكدا ان "ادلاء اردوغان بين الفينة والاخرى بتصريحات تحريضية تعكس مصالحه الخطابية السياسية--دعوه يتكلم، نحن أيضاً نعرف كيف نتكلم".


إقرأ أيضاً: عباس يبدي استعداده للقاء نتنياهو برعاية ترمب


واوضح غالانت انه "عندما يتعلق الأمر بالممارسة، أعتقد أن الأتراك لديهم مصالح أخرى" مشيرا الى العدد الكبير للسياح الذين يزورون تركيا بالاضافة الى امكانية بناء خط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي من اسرائيل.

أخبار ذات صلة

newsletter