البنك الدولي يتوقع استقرار اسعار النفط لهذا العام .. وارتفاع اسعار الغاز

اقتصاد نشر: 2017-04-26 18:24 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
البنك الدولي يتوقع استقرار اسعار النفط لهذا العام
البنك الدولي يتوقع استقرار اسعار النفط لهذا العام
المصدر المصدر

توقع البنك الدولي في نشرته لأسواق السلع لشهر نيسان أن تبقى اسعار النفط الخام تحوم حول ٥٥ دولارا للبرميل هذا العام مع زيادة تصل إلى معدل ٦٠ دولارا في العام المقبل.

وقال البنك في بيان اصدره من واشنطن الاربعاء إن ارتفاع اسعار النفط يدعمه تقليل سقف الانتاج من قبل منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والدول المنتجة من غير الاعضاء في المنظمة "وهو ما يسمح للأسواق بالتوازن التدريجي".

وبحسب البيان فإن هذه التوقعات لأسعار النفط تخضع لمخاطر هبوطية إذا كان الارتفاع في صناعة النفط الصخري الأميركي أكبر مما كان متوقعا.

وتوقع البنك الدولي أن تقفز أسعار مشتقات الطاقة، بما فيها الغاز الطبيعي والفحم، بنسبة ٢٦ بالمئة في العام الحالي و٨ بالمئة في العام المقبل.

وقال البنك إنه بالتوازي مع توقعات اسعار النفط، فمن المرجح أن ترتفع اسعار الغاز الطبيعي ١٥ بالمئة في العام الحالي، يقودها الارتفاع الكبير في الاسعار في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف البنك "نرى أن أسعار الفحم تتسلق لترتفع ٦ بالمئة في العام الحالي بسبب القيود المسبقة المفروضة على العرض في الصين التي تستهلك نحو نصف انتاج الفحم العالمي. وتوقع البنك الدولي أن ترتفع اسعار السلع الأخرى غير النفطية، خصوصا الزراعية والاسمدة والمعادن في العام الحالي، في أول ارتفاع لها منذ ٥ سنوات.

وتوقع أن ترتفع اسعار المعادن بنسبة ١٦ بالمئة بسبب الطلب القوي في السوق العالمية، خصوصا في الصين، وذلك بسبب القيود على المعروض، بما فيها اضطرابات المناجم في تشيلي وبيرو واندونيسيا.