Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اعتقال مئات الروس خلال تظاهرات ضد الفساد | رؤيا الإخباري

اعتقال مئات الروس خلال تظاهرات ضد الفساد

عربي دولي
نشر: 2017-03-26 22:45 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
اعتقال مئات الروس خلال تظاهرات ضد الفساد
اعتقال مئات الروس خلال تظاهرات ضد الفساد

اعتقل المعارض الروسي الكسي نافالني ومئات من انصاره الاحد في مختلف انحاء روسيا خلال تظاهرات ضد الفساد شكلت احد اكبر التحركات التي تستهدف فلاديمير بوتين منذ عودته الى الكرملين في 2012.

وفي موسكو حيث تظاهر الالاف في احدى الجادات الرئيسية بوسط المدينة رغم حظر السلطات، "اعتقل 700 شخص على الاقل" وفق منظمة "او في دي-انفو" المتخصصة في رصد التظاهرات، في حين تحدثت الشرطة عن اعتقال نحو 500.

وبعدما اعتقلته الشرطة لدى خروجه من المترو، سيمضي نافالني الذي يعتزم مواجهة بوتين في الانتخابات الرئاسية في 2018، ليلته موقوفا قبل ان يمثل امام قاض الاثنين، وفق ما اوردت المتحدثة باسمه كيرا يارميش على تويتر.

وكان نافالني دعا الى هذه التحركات بعدما نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء ديمتري مدفيديف بانه على رأس امبراطورية عقارية يمولها اثرياء.

واتخذ هذا التحقيق شكل فيلم تمت مشاهدته 11 مليون مرة على موقع يوتيوب، لكنه لم يثر اي رد فعل من جانب السلطات، على غرار تحقيقات اخرى نشرتها منظمة نافالني الذي بات المعارض الاول للكرملين انطلاقا من تنديده بفساد النخبة الروسية.

ورغم الحظر في 72 من 99 مدينة تمت الدعوة فيها الى تظاهرات، خرج الروس الى الشوارع بالالاف وحتى في المدن الريفية حيث يتراجع عادة التعبير عن الشعور بالاستياء، مثل كراسنويارسك واومسك ونوفوسيبيرسك في سيبيريا.

وفي موسكو، انتشر المتظاهرون طوال بعد الظهر على ارصفة جادة تفرسكايا في كل الاتجاهات، ما جعل من الصعوبة تعدادهم. وتحدثت الشرطة عن اكثر من سبعة الاف شخص.


إقرأ أيضاً: بالفيديو.. لحظة اغتيال معارض للرئيس بوتن


وقالت ناتاليا ديميدوفا (50 عاما) "البلد برمته تعب من الفساد. كان ينبغي اقالة ميدفيدف في ضوء ما تم كشفه".
واورد العامل نيكولاي موييسي (26 عاما) "انهم يسرقون ويكذبون والناس يصبرون. هذه التظاهرة هي اندفاعة اولى ليبدأ الناس بالتحرك".

وتظاهر الالاف ايضا في ساحة بوشكين حيث اعتقل عدد كبير واستخدمت الشرطة غاز الفلفل واحيانا الهراوات، وفق مراسل فرانس برس.
وهتف المتظاهرون "روسيا من دون بوتين".

أخبار ذات صلة

newsletter