Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تركيا تستبدل صورة أتاتورك من عملتها | رؤيا الإخباري

تركيا تستبدل صورة أتاتورك من عملتها

هنا وهناك
نشر: 2016-11-02 18:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تركيا تستبدل صورة أتاتورك من عملتها
 تركيا تستبدل صورة أتاتورك من عملتها

أصدرت سلطة النقد التركية نسخاً معدنية جديدة من عملة الليرة التركية تحمل صوراً ورموزاً جديدة تكريماً للقتلى والجرحى الذين سقطوا في أثناء محاولة الانقلاب التي قادها عدد من ضباط الجيش التركي في 15يوليو/تموز 2016.

وذكرت المطبعة الخاصة بالعملة التركية، عبر بيان نشرته صحيفة "يني شفق" التركية، أنها انتهت من طباعة قطعتين معدنيتين؛ إحداهما من فئة 1 ليرة طُبعت منها 80 مليون نسخة - في رمزية لعدد سكان تركيا - وأخرى من فئة 20 ليرة طُبعت منها 5000 قطعة من معدن الفضة ستبلغ قيمتها الشرائية 100 ليرة.

وبدأت السلطات المعنية بضخ العملة الجديدة للتداول في السوق التركية منذ بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وأضاف بيان المطبعة أنها اتخذت هذا القرار لتخليد ذكرى شهداء وجرحى محاولة الانقلاب وتضحيات الشعب التركي.

واستبق وكيل وزارة المالية والخزينة التركي اجتماعاً لمجلس الوزراء وأهدى نسخاً من القطع النقدية الجديدة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدرم.

وحملت الرسومات الجديدة، المستوحاة من الأحداث التي تلت محاولة الانقلاب الأخيرة، أشكالاً مختلفة؛ حيث جاءت نسخة منها لعدد من الأشخاص يحملون العلم التركي، في حين كُتب على جوانب الرسومات "تخليداً لذكرى شهداء وجرحى الخامس عشر من تموز".

واستغرق تنفيذ القرار شهرين من التداول والتصميم قبل أن يُجمع المسؤولون على الشكل النهائي للعملة.

وتعد هذه الخطوة سابقة في تاريخ الجمهورية التركية منذ تأسيسها قبل 93 عاماً، حيث تحمل النسخة المعدنية القديمة صورة لمؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك.

أخبار ذات صلة

newsletter