Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"اليوغا".. للتخلص من الأرق والنوم المتقطع في رمضان | رؤيا الإخباري

"اليوغا".. للتخلص من الأرق والنوم المتقطع في رمضان

صحة
نشر: 2016-06-17 11:08 آخر تحديث: 2017-12-26 15:45
"اليوغا".. للتخلص من الأرق والنوم المتقطع في رمضان
"اليوغا".. للتخلص من الأرق والنوم المتقطع في رمضان

يعاني كثيرون من الأرق، خاصةً خلال شهر رمضان وتغير مواعيد النوم والعمل والاستيقاظ في وقتٍ متأخر لتناول السحور. ويزداد الشعور بالأرق وعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم لدى النساء، بسبب تراكم الأعباء الحياتية والدينية.


وبلا شك، فإن الحاجة للنوم ضرورية ولا غنى عنها، فالنوم الجيد يساهم في يومٍ جيد، كما أن مشاكل النوم يمكن أن تسبب أضراراً أكثر مما يعتقد البعض.
إذا كنتِ تبحثين عن حلٍ لهذه المشكلة، فالحل بسيط للغاية، وهو يكمن في ممارسة تمارين اليوغا التي تساعد على الاسترخاء وتخفيف حدة توتر الجسم، كما عليكِ ألا تقلقي من صعوبة التمارين أو الحاجة لمدرب خاص ومعدات للتدريب، إذ نقدم لكِ طرقاً بسيطة يمكنك تعلّمها وتنفيذها وحدك، وبعدها تستطيعين الخلود لنوم لمريح بمجرد الاستلقاء على الفراش.


Salabhasana


يساعد تمرين Salabhasana في استرخاء العضلات، كما يخفف من حدة آلام الظهر، وإذا كان لديكِ مشاكل في الهضم سيساعدك أيضاً على تخطيها، كما يساعد على إزالة آلام الساق، وتهدئة آلام الصدر والرقبة.


يبدأ التمرين عبر استنشاق نفس عميق وأنتِ مستلقية على بطنك فيما تقومين برفع كتفيك وتشبيك أصابع يديك معاً وراء ظهرك وتمددي الجزء العلوي من قدميك على الأرض، استنشقي نفساً عميقاً ثم أطلقي الزفير ببطء وأنتِ ترفعين صدرك وذراعيك، استمري في هذا الوضع قليلاً وتنفسي ببطء، ثم بإمكانك فك يديك بهدوء والقيام بوضع السجود لإنهاء التمرين.


Upavistha Konasana


أما تمرين اليوغا Upavistha Konasana، فله فضلٌ في إزالة التوتر من منطقة الظهر والساقين والفخذ، فإذا كنتِ تعانين من التهاب المفاصل سيخففها أيضاً، وسيساعدك على استرخاء وراحة عقلك.


لتنفيذه عليك الجلوس على الأرض في وضع مستقيم بحيث يكون ظهرك مستقيماً أيضاً، وتقومين بوضع يديك بجوار أردافك لتحققي توازناً، وتمددي ساقيك أمامك على شكل حرف V، لكن لا تجعليها متباعدة أكثر من اللازم فلابد أن يكون الوضع مريحاً بالنسبة لك، هنا يمكنك الاستنشاق من خلال دفع ظهرك إلى الخلف، ومن ثم تنحني إلى الأمام وأنتِ تطلقين الزفير.

Child's Pose


يمكنك أيضاً ممارسة هذا الوضع من 5:7 دقائق لضمان الاسترخاء والمساعدة على النوم، حيث تقومين بالجلوس على ركبتيك بشكل مريح، ثم تقومين ببسط صدرك تجاه ركبتيك، وتمددين ذراعيك أمامك، وقومي بالتنفس بأخذ الشهيق والزفير وأنتِ على هذا الوضع.


seated heart opener


هذا النوع من اليوغا يساعد على استرخاء الرقبة، تجلسين على ركبتيك مثل وضع Child's Pose، لكنكِ تقومين بتشبيك يديك خلف ظهرك، وتقومين بالضغط على ذراعيك وباطن يدك بظهرك وكتفيك، وتبقين في هذا الوضع حتى تستنشقي الهواء 5 مرات، وبعد ذلك تقومين بإطلاق يديك وإنهاء التمرين أو تكراره مرةً أخرى إذا أردت.


supta baddha konasana


لتحصلي على أكبر قدر من الاسترخاء يمكنك ممارسة هذا التمرين من 5 - 20 دقيقة، حيث سيفيد الجهاز العصبي ويزيل الضغط ويحسّن الدورة الدموية، ويكون ذلك من خلال وضع وسادة تحت ظهرك، ثم القيام بثني ساقيك بطلف واجعلي قدميك في واجهة بعضهما بعضاً، ولا تقومي بدفعهما بل مجرد استرخاء لهما، واتركي جسدك يسترخي في هذا الوضع فيما تقومين بالتنفس ببطء.


هذا التمرين يمكنك ممارسته قبل ذهابك للنوم مباشرةً، فسيساعدك كثيراً على الاسترخاء كما أنه بسيط للغاية، حيث ستقومي بالاستلقاء على ظهرك، وتتركين ذراعيك وقدميك في وضع استرخاء كامل، وركزي فقط على التنفس ببطء وعمق، استمري في هذا الوضع 5 دقائق وأنتِ مغلقةً عينيك، ثم قومي بمد قدميك باتجاه صدرك ببطء شديد، وبعدها يمكنك الذهاب للنوم.

أخبار ذات صلة

newsletter