الطاقة والمعادن : لم يرصد أي مستويات اشعاعية غير عادية في البيئة الاردنية

اقتصاد
نشر: 2016-01-30 14:36 آخر تحديث: 2016-07-28 09:40
الطاقة والمعادن : لم يرصد أي مستويات اشعاعية غير عادية في البيئة الاردنية
الطاقة والمعادن : لم يرصد أي مستويات اشعاعية غير عادية في البيئة الاردنية

رؤيا -  قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ان اختبارا روتينيا لقياس مستويات الاشعة في البيئة الأردنية أجرته الهيئة اليوم السبت باستخدام (مختبرات القياسات الاشعاعية البيئية المتنقلة) لم يرصد أي مستويات اشعاعية غير عادية.


وأضاف الحياري في تصريح صحفي خلال رعايته لحفل اطلاق أعمال المختبرات الذي أقيم في الهيئة بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني ان الاختبار يهدف للتحقق من عدم وجود ملوثات اشعاعية في البيئة الاردنية في اطار اجراء روتيني ياتي ضمن دور الهيئة التنظيمي والرقابي.


واكد ان اطلاق مهام (مختبرات القياسات الاشعاعية والبيئية المتنقلة) المقدمة للمملكة بمساعدة كندية يأتي في اطار دور الهيئة في رصد اي انبعاثات اشعاعية في الجو والتحقق من ان النسب ضمن المعدل المسموح به.


 وقال ان المختبرات ستجول جميع مناطق المملكة لاداء مهامها الرقابية واصفا المختبرات بانها نقله نوعية في مجال الرقابة الاشعاعية.


 وشارك في جولة الاختبار التي انطلقت من العاصمة عمان الى مدنية العقبة برئاسة المهندس الحياري مدراء الهيئة وبعض موظفيها المختصين.


وتراقب الهيئة حوالي 500 مؤسسة صناعية وطبية وزراعية وبحثية تتعامل مع المصادر المشعة وتمارس التطبيقات الاشعاعية والنووية كما ان الهيئة وبهدف منع الاتجار غير المشروع ومنع تهريب المواد النووية تراقب المنافذ الحدودية من خلال فريق عمل عدده حوالي مائة موظف تم اعدادهم وتدريبهم وتزويدهم بالمعدات والاجهزة اللازمة للكشف عن المواد الاشعاعية والنووية.


كما تراقب الهيئة مستويات الاشعاع في مختلف انحاء المملكة من خلال شبكات رصد موزعة على مناطق الشمال والوسط والجنوب وذلك بهدف حمالية صحة الانسان والبيئة.

أخبار ذات صلة

newsletter