Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
احتياطي الذهب في الأردن يقفز 99 % ويتجاوز مليار دينار | رؤيا الإخباري

احتياطي الذهب في الأردن يقفز 99 % ويتجاوز مليار دينار

اقتصاد
نشر: 2015-11-05 04:46 آخر تحديث: 2016-08-05 03:40
احتياطي الذهب في الأردن يقفز 99 % ويتجاوز مليار دينار
احتياطي الذهب في الأردن يقفز 99 % ويتجاوز مليار دينار

رؤيا - الغد - ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار 522 مليون دينار أوما نسبته 99 % وفق الأرقام الصادرة عن البنك.


وبلغت قيمة هذه الأونصات 1.05 مليار دينار في نهاية شهر أيلول (سبتمبر) مقارنة مع 528 مليون دينار نهاية العام الماضي.


وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي ما يتجاوز 1.317 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (41 طنا) مقارنة مع نحو 620 ألف أونصة (19.25 طن) في نهاية العام الماضي بزيادة نسبتها 113 %.


واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.


وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاحتياطي الأجنبي للمملكة.


وبلغ سعر أونصة الذهب في السوق العالمية يوم أمس 1119 دولارا للاونصة.


وتماسكت أسعار الذهب في تداولات يوم أمس بعد موجة هبوط استمرت خمسة أيام لكنها ظلت قريبة من أدنى مستوى لها في أربعة أسابيع حيث يتهيأ المستثمرون لرفع أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.


وقد يظل الذهب تحت ضغط جراء ضعف العوامل الفنية والتدفقات الخارجة من صناديق المؤشرات التي تضررت منها المعادن النفيسة.


ويتقلص اهتمام المستثمرين بحيازة الذهب كملاذ آمن من المخاطر مع صعود الدولار قبل ما يتوقع أن يكون أول زيادة لأسعار الفائدة الأميركية في نحو عشر سنوات.


وكانت أسعار الذهب قد قفزت في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي إلى مستوى 1153 دولارا للأونصة بعد تراجع الدولار في حين كان أدنى مستوى له في نفس الشهر 1102 دولار.


وكانت قيمة الأونصات الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد ارتفعت خلال العام الماضي بمقدار 102.4 مليون دينار أو ما نسبته 24 % لتصل إلى 528 مليون دينار، مقارنة مع 425.6 مليون دينار في نهاية العام قبل الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter