Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فاو: الأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفضت بشكل ملحوظ في تموز | رؤيا الإخباري

فاو: الأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفضت بشكل ملحوظ في تموز

اقتصاد
نشر: 2022-08-05 15:24 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
أصناف من المواد الغذائية
أصناف من المواد الغذائية
  • منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة: المؤشر القياسي للأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفض بشكل ملحوظ في شهر تموز
  • مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية انخفض بنسبة 19.2 في المئة في تموز
  • أسعار الذرة تراجعت بنسبة 10.7 في المئة

أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" بأن المؤشر القياسي للأسعار العالمية للسلع الغذائية انخفض بشكل ملحوظ في شهر تموز.


اقرأ أيضاً : بعد قرار مصر حظر تصدير الفول.. الحكومة: لا داعي للقلق


وأضافت عبر موقعها الإلكتروني أن أسعار الحبوب الرئيسية والزيوت النباتية سجلت انحدارا بنسبة مئوية عشرية.

وبينت المنظمة أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء المرصود عن كثب، بلغ 140.9 نقاط في تموز، بانخفاض قدره 8.6 في المئة عن حزيران، مسجلا الانخفاض الشهري الرابع على التوالي منذ أن بلغ أعلى مستوياته على الإطلاق في آذار الماضي.

وبقي هذا المؤشر الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية لسلة من السلع الغذائية المتداولة، أعلى مما كان عليه في تموز 2021 بنسبة 13.1 في المئة.

ارتفاع أسعار الأسمدة

وقال رئيس الخبراء الاقتصاديين في المنظمة، ماكسيمو توريرو ،من جهته إن انخفاض أسعار السلع الغذائية من مستويات مرتفعة للغاية هو أمر محبذ، وخاصة من ناحية الحصول على الغذاء.

وأشار إلى أن العديد من أوجه انعدام اليقين ما زالت قائمة، بما في ذلك ارتفاع أسعار الأسمدة التي قد تؤثر على توقعات الإنتاج في المستقبل وسبل معيشة المزارعين، والتوقعات الاقتصادية العالمية القاتمة، وحركة أسعار الصرف، إذ تشكل كلها ضغوطا خطيرة على الأمن الغذائي العالمي".

وانخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 19.2 في المئة في تموز مقارنة بمستواه في حزيران، وهو أدنى مستوى له منذ 10 أشهر .
وهبط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب بنسبة 11.5 في المئة في الشهر، ولو أنه بقي أعلى بنسبة 16.6 في المئة من قيمته المسجلة في تموز 2021.

انخفاض أسعار الحبوب

وانخفضت أسعار جميع الحبوب التي يشملها المؤشر وعلى رأسها القمح الذي انخفضت أسعاره العالمية بنسبة ملحوظة بلغت 14.5 في المئة.

وانخفضت الأسعار العالمية للحبوب الخشنة بنسبة 11.2 في المئة في تموز، إذ تراجعت أسعار الذرة بنسبة 10.7 في المئة، كما تدنت الأسعار الدولية للأرز للمرة الأولى في عام 2022.

وقد انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 3.8 في المئة عما كان عليه في حزيران.

وبخصوص أسعار الألبان، انخفضت بنسبة 2.5 في المئة عن نسبته المسجلة في حزيران وسط النشاط التجاري الضعيف، إلا أنه لا يزال في المتوسط أعلى بنسبة 25.4 في المئة من قيمته المسجلة في تموز 2021.

كذلك انخفضت أسعار مساحيق الحليب والزبدة، بينما ظلت أسعار الأجبان مستقرة، مدعومة بالطلب في الوجهات السياحية الأوروبية.

انخفاض أسعار اللحوم

وبخصوص أسعار اللحوم انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة بالنسبة لها في تموز بنسبة 0.5 في المئة مقارنة بنسبته المسجلة في حزيران بسبب تراجع الطلب على استيراد لحوم الأبقار والأغنام.


اقرأ أيضاً : عقل: اتفاقية "تصدير الحبوب" ستدخل كمية كبيرة من القمح للسوق العالمي - فيديو


وبلغت الأسعار الدولية للحوم الدواجن أعلى مستوى لها على الإطلاق، بدعم من الطلب العالمي القوي على الواردات والإمدادات العالمية المحدودة بسبب تفشي إنفلونزا الطيور في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

أخبار ذات صلة

newsletter