Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إحالة ملف شهادات إنتاج الحبوب إلى مكافحة الفساد | رؤيا الإخباري

إحالة ملف شهادات إنتاج الحبوب إلى مكافحة الفساد

الأردن
نشر: 2022-08-03 12:08 آخر تحديث: 2023-06-18 13:16
وزارة الزراعة
وزارة الزراعة
  • اللجان المختصة في مديرية زراعة إربد ضبطت حيازات وهمية في شهادات المنشأ للحبوب
  •  قيمة المبالغ المتوقعة من الحيازات الوهمية 1.6 مليون دينار

أحالت وزارة الزراعة ملف إنتاج الحبوب الصادرة من بعض مديريات الزراعة بعد تدقيق هذه الشهادات من قبل لجنة تم تكليفها من قبل وزير الزراعة ورصد مخالفات في هذه الشهادات.


اقرأ أيضاً : توصية نيابية بإعفاء المزارعين من رسوم الفوائد على القروض والغرامات


وقال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات في تصريح عبر موقع الوزارة على "فيسبوك" إن الوزارة وعبر الإجراءات الرقابية للجان التدقيق وعلى مدار الأشهر الماضية حول شهادات إنتاج الحبوب الصادرة من مديريات الزراعة لعام 2022 رصدت مخالفات متكررة ووجود بعض الأراضي التي استعملت في إصدار أكثر من شهادة لأكثر من مستفيد.

وأضاف الحنيفات أنه بعد متابعة الأمر، اتخذت الوزارة إجراءات التحقق والمتابعة منذ أشهر لهذا الملف وإجراء المقارنات وتشكيل لجان في المناطق العمل على مقارنة الشهادات والكميات والمساحات والأوراق اللازمة وزيارة تلك المواقع فقد تبين وجود مخالفات لألية منح شهادات المنشأ.

ضبط حيازات وهمية

وأشار الحنيفات إلى أن اللجان المختصة في مديرية زراعة إربد ضبطت حيازات وهمية في شهادات المنشأ للحبوب والتي قدرت ب 47.4 في المئة من المساحة المقدمة والتي تبلغ 50982 دونم أي ما يعادل 27 ألف دونم للحصول على شهادات منشأ وهمية غير مزروعة أو منتجة وبما يساوي 119 متقدم من  أصل 351 متقدم تم رفض طلباتهم بعد التأكد من الزراعة ضمن الحيازات المقدمة.

وأضاف أن قيمة المبالغ المتوقعة من الحيازات الوهمية 1.6 مليون دينار، مبينا أنه تم وضع آليات ضبط لكافة الملفات الخاصة بالحيازات الحيوانية من خلال التعداد الشامل والتراتبي للحيازات الحيوانية في أيلول المقبل، وآليات ضبط محكمة لمنح شهادات المنشأ للحيازات الخاصة بالمحاصيل الحقلية وذلك لوقف اي محاولات للعبث والتعدي على حقوق المزارع الحقيقي وتوجيه الدعم للحيازات والمزارع الحقيقي.

متابعة من وزير الزراعة

وتابع وزيرالزراعة وبشكل مباشر نتائج عمل كوادر وزارة الزراعة في مديرية زراعة محافظة إربد واللجان الفنية والميدانية وعمليات ضبط منح شهادات المنشأ للحبوب لهذا الموسم ، وضبطت الحيازات الوهمية وأُلغيت من الكشوفات للحصول على شهادات منشأ وهمية.


اقرأ أيضاً : وزارة الزراعة تعلن قرب الانتهاء من تنفيذ سد أبو خشبة


يذكر أن محاصيل الحبوب القمح والشعير مدعومة من قبل الحكومه للتشجيع على زراعتها بأكثر من ضعف سعرها العالمي، إذ يتم شراء طن قمح الموانئ 420 دينار و500 دينار للبذاروالشعير المواني 370 دينار و420 دينار للطن.

أخبار ذات صلة

newsletter