Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشوبكي: الخلل بأسعار المحروقات في الأردن ليس عالميا بل في الضريبة المفروضة | رؤيا الإخباري

الشوبكي: الخلل بأسعار المحروقات في الأردن ليس عالميا بل في الضريبة المفروضة

اقتصاد
نشر: 2022-07-31 08:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:25
مضخة بنزين
مضخة بنزين
  • الشوبكي:  أسعار النفط عالميا في انخفاض
  • الشوبكي: أسعار السولار بشقيه "الديزل والكاز" في الأردن منخفضة بالمقارنة مع الأسعار العالمية
  • الشوبكي: من المفترض إجراء تخفيض في أسعار البنزين 95 بمقدار "1 قرش / لتر"

قال الخبير النفطي عامر الشوبكي، إن الحكومة أعلنت عن طريق 4 وزراء فيها، عن رفع أسعار المشتقات النفطية في الأردن لأربع مرات متتالية.


اقرأ أيضاً : عقل يوضح تفاصيل رفع أسعار المحروقات في الأردن الشهر المقبل


وأضاف الشوبكي لبرنامج أخبار السابعة على قناة رؤيا، اليوم الأحد، أن أسعار النفط عالميا في انخفاض، مؤكدا على وجود خلل في تسعيرة المشتقات النفطية بالأردن.

وأشار إلى أن الخلل في الضريبة المفروضة على المحروقات في الأردن، وليس في الأسعار عالميا، مبينا أن أسعار السولار بشقيه "الديزل والكاز" في الأردن منخفضة بالمقارنة مع الأسعار العالمية.

وأوضح أن الأردن يعد ثاني أعلى دولة عربية في أسعار المحروقات بعد المملكة المغربية، وأن الأسعار تعتبر المحروقات في البلاد هي الأعلى من تركيا والولايات المتحدة، خاصة في بنزين 95.

وبين الشوبكي أنه من المفترض إجراء تخفيض في أسعار البنزين 95 بمقدار "1 قرش / لتر"، وأن أسعار بنزين 90 متعادلة مع السعر العالمي وبالضريبة المفروضة على المشتقات النفطية في الأردن.

 

وتمنّى من الحكومة مناقشة صندوق النقد الدولي الذي يفرض التعديلات ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي وفقا للشوبكي، أو الاعتراض عليها أسوة بدولتي مصر وتونس.

ولفت الشوبكي إلى اختلاف نمط استهلاك المواطن الأردني بعد ارتفاع أسعار المحروقات، سواء بتقنين الخروج في المركبات الخاصة إلا للضرورة، أو استخدام المركبات الهجينة أو استخدام وسائط النقل العام.

وأشار إلى أن اختلاف أنماط استهلاك الوقود في الأردن، يتم رصده لأول مرة بعد ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن الأردن قام بكسر أرقام قياسية في أسعار المحروقات لأربع مرات خلال العام الحالي.

ونوه الشوبكي إلى أن ازدياد الطلب على المحروقات في الفترة الحالية، نتيجة وجود المغتربين والحركة السياحية النشطة، بالمقارنة مع العامين الماضيين.


اقرأ أيضاً : "المعونة الوطنية": وقف الدعم النقدي عن 5300 أسرة أردنية


وتابع أن مركبات كثيرة دخلت إلى الأردن في فترة الإجازة الصيفية، وأن الازدحام الحاصل في شوارع المملكة نتيجة وجود المغتربين، مما ادى إلى زيادة في استهلاك واستيراد المشتقات النفطية، معربا عن ترحيبه لهم.

 

وختم الشوبكي بأن الأردن يستهلك من النفط ما مقداره 4 مليارات و300 مليون لتر من جميع المشتقات النفطية.

أخبار ذات صلة

newsletter