Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشواربة: بدء العد التنازلي لتشغيل المسار الثاني من الباص السريع | رؤيا الإخباري

الشواربة: بدء العد التنازلي لتشغيل المسار الثاني من الباص السريع

الأردن
نشر: 2022-07-29 09:21 آخر تحديث: 2022-07-29 09:21
صورة أرشيفية للباص السريع
صورة أرشيفية للباص السريع
  • بعد إنجاز أعمال البنية التحتية للمسار الثاني من المرحلة الأولى للمشروع

كشف أمين عمان يوسف الشواربة أنه بدأ العد التنازلي لتشغيل مشروع الباص السريع وافتتاح محطة طارق.


اقرأ أيضاً : الأشغال تكشف نسبة الإنجاز في مشروع الباص السريع


وقال الشواربة في تغريدة له على تويتر: "بحمد الله وبعد إنجاز أعمال البنية التحتية للمسار الثاني من المرحلة الأولى لمشروع #الباص_سريع_التردد بنسبة 100% ، بدأ العدّ التنازلي لتشغيل المسار الثاني وافتتاح محطة طارق".

نسبة الإنجاز في مشروع الباص السريع

وفي وقت سابق أكدت وزارة الأشغال العامة والإسكان، أن نسبة إنجاز أعمال مشروع الباص سريع التردد بمراحله كافة، بلغت أكثر من 73 في المئة، وبلغت نسبة إنجاز أعمال المشروع ضمن حدود محافظة الزرقاء 89 في المئة.

وقالت الوزارة لـ"رؤيا" إن المدة المُعلن عنها لانتهاء الأعمال كافة في المشروع كانت 24 شهرًا من تاريخ بدء التنفيذ التي تتزامن مع نهاية العام الحالي.

معيقات أمام المشروع

وأوضحت أن المشروع واجهته معيقات خارجة عن إرادة الوزارة، أبرزها وجود خطوط خدمات وخطوط صرف صحي رئيسية ضمن البنية التحتية لتقاطع المسلخ، ما تسبب بتأخر استكماله في الوقت المحدد.

وبينت أن ذلك أدى لتغيير الخطط المتعلقة بالتقاطع لعدم توفر مخططات تظهر خطوط الخدمات والبنية التحتية في هذه المنطقة، إذ نفذت قبل 60 عاما، ما تطلب منها طلب إجراء دراسات جديدة للموقع لإنشاء جسر علوي بدلا من النفق الذي كان مقررا إنشاؤه في الموقع، تجنبا لهذه العوائق.

ونوهت وزارة الأشغال إلى أنها بدأت بتثبيت خطوط الخدمات من مياه وكهرباء وصرف صحي واتصالات وغيرها ضمن مخططات الطرق منذ 11 عاما، وتم العودة إليها عند إعداد الدراسات الفنية لإنشاء وتنفيذ أي أعمال دون إلحاق الضرر بهذه الخطوط أو تعطيل أي خدمات مقدمة للمواطنين.

مسار الباص السريع

وبخصوص مسار الباص سريع التردد (الزرقاء - عمان)، فقد قالت إنه يبدأ من مجمع المحطة في عمان ثم تقاطع المحطة، وتقاطع المسلخ، وتقاطع عين غزال، تقاطع ماركا، تقاطع الحزام، باتجاه الزرقاء حيث نفق الزيتونة، ثم نفق الزرقاء الرئيسي وذلك من خلال تقاطعات سفلية وعلوية.

وأضافت أن الأعمال بالمشروع تتمثل بالأعمال الترابية والأرصفة الإنشائية وتوسيع طريق الأوتوستراد وتنفيذ الأعمال المتعلقة بالمحطات وهدم الجسور القائمة وبناء جسور جديدة وتنفيذ أنفاق جديدة، إضافة إلى تنفيذ تحويلات المؤقتة بحسب ما تقتضي الحاجة، وجدران استنادية وخطوط الصرف الصحي وجسور المشاة وأعمال الإنارة.

وأكدت أن خطوط سطحية لتصريف مياه الأمطار نُفذت على طول مسار الباص السريع، كذلك خُصصت مسارات داخل الخطوط لخدمات الاتصالات والإنترنت لتجنب أي حفريات في مسار الطريق، وإنشاء مسار كامل لخط مياه شرب لتقاطعه مع خط للصرف الصحي بمنطقة المسلخ، تحسبا من أي مشكلات لاحقا.

أخبار ذات صلة

newsletter