Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دراسة تكشف مفاجأة حول إصابات الرأس في كرة القدم | رؤيا الإخباري

دراسة تكشف مفاجأة حول إصابات الرأس في كرة القدم

هنا وهناك
نشر: 2022-07-27 07:30 آخر تحديث: 2023-06-18 13:30
لاعب كرة قدم يعاني من أثار ضربة على الرأس
لاعب كرة قدم يعاني من أثار ضربة على الرأس
  • توصية بضرورة وضع صدمات الرأس المتكررة في نفس فئة مخاطر الصحة العامة

كشفت دراسة طبية حديثة، أن الرياضيين الذين يمارسون احتكاكا مثل كرة القدم والريغبي وغيرها، معرضون للإصابة بشكل كبير بالاعتلال الدماغي المزمن.


اقرأ أيضاً : دراسة تكشف مفاجأة حول سبب الاكتئاب


وقالت الدراسة التي أجراها خبراء من جامعات في أستراليا والولايات المتحدة وبريطانيا والبرازيل ونيوزيلندا، إنها توصلت لأدلة قاطعة تفيد بأن صدمات الرأس المتكررة تسبب اعتلالا دماغي مزمن.

وأشار الباحثون إلى أن الدراسات العلمية التي أجرتها مجموعة من المؤسسات الأمريكية على عينات الأدمغة المحفوظة لديها، تبين أن الرياضيين الذين يمارسون الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي كانوا أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالاعتلال الدماغي المزمن بنسبة 68 مرة.

اعتلال دماغي مزمن

وأفاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة "كونكاشن ليغاسي فاوندايشن" والكاتب الرئيسي للدراسة كريس نوفينسكي أن "هذا التحليل الرائد يمنحنا أكبر قدر من الثقة العلمية بأن الصدمات الرأسية المتكررة تسبب الاعتلال الدماغي المزمن".

وأشار بيان المؤسسة الى أن اتحادات دولية مثل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) واتحاد الريغبي واللجنة الأولمبية الدولية لم تقر حتى اللحظة بهذا الارتباط، خلافا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها والرابطة الوطنية لكرة القدم الأمريكية.


اقرأ أيضاً : الكشف عن أدلة جديدة على الآلية الرئيسية في مرض ألزهايمر


وبحسب أستاذ علوم الصحة البيئية في جامعة ميتشيغن الأمريكية آدم فينكل، فإنه يجب وضع صدمات الرأس المتكررة في نفس فئة مخاطر الصحة العامة الشائعة الأخرى.

ويرى فينكل أن صدمات الرأس المتكررة والاعتلال الدماغي المزمن يستحقان الاعتراف بهما في نقاش الصحة العامة العالمي حول الاضطرابات التي يمكن الوقاية منها، حسبما نقلت "فرانس برس".

أخبار ذات صلة

newsletter