Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الاتفاق الدولي حول الأوبئة سيكون ملزما قانونا | رؤيا الإخباري

الاتفاق الدولي حول الأوبئة سيكون ملزما قانونا

عربي دولي
نشر: 2022-07-22 12:56 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس
  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ثمن إلزامية الاتفاق الدولي حول الأوبئة
  • بيس: واشنطن منفتحة على مزيج من الخيارات الملزمة وغير الملزمة

قالت منظمة الصحة العالمية إن الدول المجتمعة في جنيف للتفاوض بشأن اتفاقية دولية جديدة لإدارة الوباء، قررت الخميس أن يكون هذا الاتفاق ملزما قانونا.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تدعو أوروبا إلى التحرك لتجنب الإجراءات الصارمة بسبب كورونا


وأضافت المنظمة في بيان أن الهيئة الحكومية للتفاوض المكلفة إجراء المفاوضات بشأن هذا الاتفاق قررت بالتوافق العمل على اتفاق دولي حول الأوبئة سيكون ملزما قانونا.

وتابعت أنه في حال موافقة الدول الأعضاء على أي اتفاقية جديدة كما هو الحال في جميع الوثائق الدولية، تتم صياغتها والتفاوض بشأنها من قبل الحكومات نفسها التي ستتخذ بعد ذلك كل التدابير التي تحترم سيادتها.

وثمن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس القرار، مشددا على أهمية وجود نص ملزم قانونا، ليكون جزءا من الإرث الجماعي للأجيال القادمة. 

العمل الحاسم

وقالت الرئيسة المشاركة للهيئة برسيوس ماتسوسو (جنوب إفريقيا) إن القرارهو خطوة أولى مهمة في العمل الحاسم الذي نقوم به معا.

وباشرت الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية وعددها 194 دولة عملية صياغة وتفاوض بشأن اتفاق دولي جديد هو "الهيئة الحكومية للتفاوض"، أمام الآثار المدمرة لجائحة كورونا وذلك في كانون الأول/ديسمبر، من أجل تفادي الأوبئة ومواجهتها.

وستعقد الدول الأعضاء اجتماعها المقبل في كانون الأول/ديسمبر، وستقدم تقريرا إلى الجمعية العالمية للصحة لعام 2023، وهو الاجتماع السنوي للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية.

والمسألة الحاسمة هي معرفة ما إذا كانت البلدان تريد أن تتمتع منظمة الصحة العالمية بصلاحيات متزايدة للتحقيق في منشأ الأوبئة.

وصرحت لويس بيس مساعدة سكرتير الشؤون العالمية في وزارة الصحة الأمريكية الموجودة في جنيف للمفاوضات أن "الولايات المتحدة مستعدة لتكون جزءا من هذه العملية لإيجاد حل للاستعداد للوباء والاستجابة له".


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية تعلن تفشي فيروس جديد في دولة إفريقية


وأضافت "لم نكن بمستوى الوضع مع كوفيد-19 ونريد تصحيح ذلك".

وقالت بيس إن واشنطن منفتحة على مزيج من الخيارات الملزمة وغير الملزمة.

أخبار ذات صلة

newsletter