الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات تعلن أول مشاريعها في الأردن

هنا وهناك
نشر: 2022-06-30 22:44 آخر تحديث: 2022-06-30 22:44
صورة توضيحية لمخطط بناء 4 مصانع للألبسة في العقبة بدعم من المملكة المتحدة
صورة توضيحية لمخطط بناء 4 مصانع للألبسة في العقبة بدعم من المملكة المتحدة
  • 66 مليون جنيه إسترليني قيمة الصفقة
  • المشروع يوفر نحو 4000 فرصة عمل للأردنيين بحلول عام 2024

أعلنت الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات (UKEF)، وهي وكالة ائتمان الصادرات التابعة لحكومة المملكة المتحدة، أول صفقة لها في الأردن، لبناء 4 مصانع جديدة لتصنيع الملابس ومكتب تنفيذي في مدينة العقبة.

وستسهل الصفقة البالغة قيمتها 66 مليون جنيه إسترليني بناء 4 مصانع بما في ذلك 3 وحدات تصنيع، إضافة إلى منشأة العقبة الرئيسية.

ويوفر هذا المشروع نحو 4000 فرصة عمل للأردنيين بحلول عام 2024، ومن شأنه أن يعزز مجال صناعة النسيج في الأردن، ويسهم في تعزيز الصادرات الصناعية والوظائف، بما يتماشى مع أهداف القطاع الواردة في رؤية التحديث الاقتصادي 2033.

ويمتد دعم المملكة المتحدة، التي تعد شريكا موثوقا للأردن، إلى ما بعد مخطط التمويل، إذ إن أكثر من 30٪ من الخدمات والإمدادات للمشروع مثل الآلات ومواد البناء الأخرى ستأتي مباشرة من مزودين في المملكة المتحدة.

وقالت السفيرة البريطانية لدى الأردن بريدجيت بريند، "سيساعد هذا المشروع على خلق فرص عمل جديدة وزيادة الصادرات، مما يساهم في النمو الاقتصادي للأردن وازدهاره في المستقبل. آمل أن يكون هذا المشروع قصة نجاح يمكن أن تلهم المزيد من الاتفاقيات المماثلة في المستقبل لصالح الأردن والمملكة المتحدة".

من جانبها، رحبت الوزيرة البريطانية لشؤون آسيا والشرق الأوسط أماندا ميلنج، التي تزور الأردن كجزء من زيارتها الإقليمية، بالمبادرة وافتتاح مصنع جديد للملابس والمنسوجات في العقبة، مما سيخلق آلاف الوظائف في الأردن.

وتحرص الهيئة البريطانية لتمويل الصادرات على خلق بيئة عمل مفتوحة وودية، بالإضافة إلى خبرتها طويلة الأمد في قطاعات مثل الطاقة المتجددة، واستدامة المياه، والتصنيع والبناء إلى الخدمات والتكنولوجيا.

يشار إلى أنه يمكن للهيئة البريطانية لتمويل الصادرات تقديم منتجات تمويل متوافقة مع الشريعة (صكوك إسلامية) إضافة إلى إمكانية تقديم الدعم بالعملات المحلية مثل الدينار الأردني.

أخبار ذات صلة

newsletter