خبراء: منظومة النقل العام في الأردن "ضعيفة" - فيديو

الأردن
نشر: 2022-06-29 21:43 آخر تحديث: 2022-06-29 23:37
وسائل نقل عام
وسائل نقل عام
  • شبيب: من أسباب الأزمات في الأردن محدودية الطرق والاعتمادية على المركبات الخاصة
  • زريقات: هناك تسارعا كبيرا في الأزمات المرورية في الأردن

قالت وزيرة النقل السابقة لينا شبيب، إن أزمات السير في الأردن بازدياد، عازيا ذلك إلى النشاطات الاقتصادية والممارسات اليومية.


اقرأ أيضاً : "نقابة سائقي العمومي" تطالب بتخفيض الكلف التشغيلة على النقل العام


وأضافت شبيب لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم الأربعاء، أن دوام المدارس يخلق أزمات صباحية، وأن فصل الصيف طبيعة الأنشطة فيه مختلفة، وانتقال أوقات الذروة للأزمات المرورية لفترات أطول.

وعزت وزيرة النقل السابقة أسباب الأزمات في الأردن إلى محدودية الطرق وعدم وجود خيارات كثيرة منها، والاعتمادية على المركبات الخاصة، وضعف منظومة النقل العام، والوقوف المزدوج، وعدم استكمال مشاريع بعض الطرق "الحزام الدائري مشروع عمان التنموي"، بالإضافة إلى توقيتات الإشارات الضوئية.

واعتبرت شبيب أن تدخل رقباء السير وأخذهم لدور الإشارة الضوئية لتخفيف الأزمات يخلق أزمات قائلة: "تمرير الأزمة يخلق أزمة"، مبينة أن تمرير حركة السير يجب أن يكون مبنيا على معلومات وحسابات. 

وقيّمت منظومة النقل العام في الأردن بنسبة لا تتجاوز 50%، واصفا إياها بـ"الضعيفة وغير الكفؤة"، وأن المواطن لا يستغني عن مركبته الخاصة لاستقلال وسائل النقل العام.

من جهته قال الاستشاري في مجال النقل والمرور المهندس حازم زريقات، إن الاجراءات الآنية وعلى المدى القصير لحل مشكلة الأزمات المرورية، تكون في إدارة شبكة المرور وتفعيل القانون.

وأضاف زريقات لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم الأربعاء، أن أحد المشاريع المتأمل بها في حل مشكلة الأزمات المرورية على المدى البعيد، الباص سريع التردد.

وأشار إلى أننا بحاجة إلى تخطيط الأحياء والمدينة، وتقليل الحاجة من التنقل بالمركبة الخاصة.


اقرأ أيضاً : وزيرة نقل سابقة: الازدحام المروري في الأردن ليس مفاجئا - فيديو


واعتبر زريقات أن هناك تسارعا كبيرا في الأزمات المرورية في الأردن، مؤكدا أن الباص سريع التردد لن يكون وحده الحل.

ووصف منظومة النقل العام في الأردن بـ"الضعيفة"، لافتا إلى وجود تغيير ايجابي في مشروع الباص سريع التردد.

 

 

 

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter