مواد غذائية لا ينصح بتسخينها في أفران الميكروويف

هنا وهناك
نشر: 2022-06-29 07:41 آخر تحديث: 2022-06-29 11:58
ميكروويف
ميكروويف
  • لا ينصح بتسخين الفجل والبنجر والكرفس وغيرها في أفران الميكروويف

قالت خبيرة تغذية روسية إنه لا ينصح بتسخين الفجل والبنجر والكرفس وغيرها في أفران الميكروويف، لأن تناولها بعد ذلك يؤثر سلبا في أعضاء الجسم.

وأضافت الخبيرة الروسية الدكتورة يلينا سولوماتينا أنه عند تعريض هذه المواد لمعالجة حرارية باستخدام أفران الميكروويف تؤثر عند تناولها في الجهاز العصبي، كما أنها تحتوي على مواد يمكن بعد تسخينها أن تؤثر سلبا في الكلى ويمكن أن تسبب التسمم.


اقرأ أيضاً : هل يسبب حفظ الخبز بالثلاجة السرطان؟


مواد لا ينصح حتى بتعريضها للشمس

وأشارت إلى أن البطاطس والباذنجان يحتويان على مادة السولانين، التي تصبح أكثر نشاطا وعمليا تصبح سامة عند تسخينها. كما أن النترات في البنجر والجزر والفجل والكرفس عند تسخينها تتحول إلى مادة النتروزامين - مادة مسرطنة، هذه المادة تلحق الضرر بالجهاز العصبي والكلى وتكون سببا في التسمم، ويمكن أن تؤدي إلى موت الجنين في رحم المرأة الحامل. لذلك فإن هذه المواد لا ينصح حتى بتعريضها للشمس.

وبينت أن المنتجات المخمرة ومنتجات الألبان الحامضية فإنها تفقد خصائصها عند تسخينها في أفران الميكروويف، حيث تقضي هذه العملية على البكتيريا المفيدة الموجودة فيها.

طهو الطعام أو تسخينه في أفران الميكروويف لا يجعله مشعا

وفي ذات السياق أكد خبير البيئة أنطون ياستربتسيف ان طهو الطعام أو تسخينه في أفران الميكروويف لا يجعله مشعا اطلاقا، موضحا أن "الإشعاع الكهرومغناطيسي عالي التردد (2.450 ميغاهرتز) الذي ينبعث من أفران الميكروويف، هو غير مؤين، أي لا يترك أي أثر في الطعام، ولا يسبب أي تغيرات فيه، ولا تنبعث منه أشعة".

وأضاف مدير مختبر بيئة الحياة، صممت أفران الميكروويف، بحيث عند غلق بابها لا تخرج الموجات منها إلى الخارج، وهذا يعني أن الوقوف بقربها لا يشكل أي خطورة. ولكن في نفس الوقت تنبعث إشعة كهرومغناطيسية ضعيفة كأي جهاز كهربائي عندما يشتغل. لذلك يكون من الأفضل في هذه الحالة عدم الاقتراب من الفرن .

أخبار ذات صلة

newsletter