Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير الطاقة: التعرفة المدعومة انعكست إيجابا على القطاعات الإنتاجية | رؤيا الإخباري

وزير الطاقة: التعرفة المدعومة انعكست إيجابا على القطاعات الإنتاجية

اقتصاد
نشر: 2022-06-23 13:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة خلال لقائه القطاع الصناعي
وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة خلال لقائه القطاع الصناعي
  • الخرابشة يحث القطاع الصناعي على انجاز دراسة حول احتياجاته من الغاز الطبيعي

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية، الدكتور صالح الخرابشة، إن موارد الطاقة تشهد هدرا، ما يتطلب التركيز على ترشيد الاستهلاك.


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي: الكثير من العوامل أفقدت الصناعة الوطنية ميزة المنافسة - فيديو


وأوضح الخرابشة، خلال لقائه القطاع الصناعي بمقر غرفة صناعة عمان، الخميس، أن الهدر بالطاقة في الأردن يعتبر أعلى من المتوسط العالمي بنحو 25 في المئة، مشيرا إلى وجود هدر بمختلف مناحي الاستهلاك، "ولا يعقل أن نستورد معظم احتياجاتنا من الطاقة.

وأضاف أن ترشيد الاستهلاك يعزز أمن التزود بالطاقة، مستعرضا الإجراءات التي أقرتها الحكومة، وآخرها تخفيض التعرفة الكهربائية للقطاعات الإنتاجية لتقليل الكلف التشغيلية.

وتابع "أننا معنيون بزيادة تنافسية القطاع الصناعي واتخذنا عددا من الإجراءات بالخصوص"، لافتا إلى أن التعرفة الكهربائية المدعومة انعكست إيجابا على مختلف القطاعات الإنتاجية.

ودعا الخرابشة، القطاع الصناعي، على إنجاز دراسة تفصيلية حول احتياجات المصانع من الغاز الطبيعي بما يسهم في خفض كلف التشغيل ويعزز تنافسية القطاع، مشددا على أن تركز الدراسة على مناطق تجمع الصناعات والكميات التي تحتاجها ومعدلات النمو المتوقعة للاستهلاك، للمساعدة بوضع البنية التحتية وآليات تنفيذ المشروع.

وأشار إلى البرنامج الذي أطلقته الوزارة بهذا الخصوص حيث يتم من خلاله تمويل كلف الدراسات ودعم كلف الاقتراض، مبينا أن بعض المشروعات التي نفذت ترشيد الاستهلاك خفضت فاتورة الطاقة لديها بنسبة 60 في المئة، لاسميا قطاع الفنادق بمنطقة البحر الميت.

وأشار إلى أهمية قرار منح موافقات على إقامة مشاريع طاقة متجددة تزيد عن واحد ميغاواط لتغطية استهلاكات المستثمرين الجدد أو توسعة الاستهلاكات القائمة للمصانع المخصصة للتصدير وتشغل عمالة أردنية تزيد على 70 بالمئة، داعيا الصناعيين إلى تقديم طلبات للاستفادة من القرار لدى هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.
وأكد الخرابشة أن القرار يهدف إلى دعم تنافسية الصناعة الأردنية ومساعدتها على دخول أسواق تصديرية جديدة، مبينا أن الوزارة على أتم الاستعداد لتذليل أية صعوبات تواجه القطاع الصناعي بخصوص ترشيد الاستهلاك.

وقال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان، المهندس فتحي الجغبير، من جهته إلى أن القطاع الصناعي قادر على تشغيل 90 في المئة من العمالة إذا تم تخفيض كلف التشغيل.
وأكد أنه إذا لم يتم تخفيض كلف الإنتاج لن نستطيع المنافسة محليا وخارجيا، مجددا على ضرورة تطبيق المعاملة بالمثل وتقييد استيراد السلع التي تنتج محليا بما يمكن الصناعة من التوسع وتوفير فرص العمل والتشغيل.

وأضاف"يجب أن نسعى لتوفير الغاز للمصانع لتخفيض الكلف والقدرة على المنافسة"، مبينا أن المنتج الأردني يحظى بسمعة عالية في أسواق التصدير ولكن ارتفاع الكلف يحرمه من المنافسة".


اقرأ أيضاً : مهم بشأن تمديد فترة تعديل فواتير الكهرباء المشمولة بالدعم



وبين الجغبير، أنه سيتم تشكيل لجنة من القطاع الصناعي لدارسة احتياجات المصانع من الغاز وتقديمها لوزارة الطاقة والثروة المعدنية للعمل على تنفيذها بأسرع وقت.

أخبار ذات صلة

newsletter