Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المعايطة: العمل جارٍ لتحديث وتنقيح جداول الناخبين | رؤيا الإخباري

المعايطة: العمل جارٍ لتحديث وتنقيح جداول الناخبين

الأردن
نشر: 2022-06-21 15:07 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة
وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة
  • المعايطة: نظام خاص لتنظيم العمل الحزبي داخل الجامعات والمعاهد التعليمية سيصدر قريبا
  • المعايطة: نظام المساهمة المالية للأحزاب موجود حاليا لدى ديوان الرأي والتشريع

قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب المهندس موسى المعايطة، إن نظاما خاصا لتنظيم ممارسة العمل الحزبي داخل الجامعات والمعاهد التعليمية سيصدر قريبا، استنادا لقانون الأحزاب الذي أتاح للطلبة الجامعيين ممارسة العمل الحزبي دون أي تضييق أو مساس بحقوقهم، ومنع التعرض لهم.


اقرأ أيضاً : وزير التنمية: الأردن في طليعة الدول المستجيبة لاتفاقية حقوق ذوي الإعاقة


وأضاف المعايطة في لقائه ممثلي جهات رقابية محلية ودولية، الثلاثاء، أن العمل جارٍ على تحديث وتنقيح جداول الناخبين وفق مكان إقامة الناخب، تمهيدا لعرضها قبل نهاية العام الحالي حتى يتسنى لأي متضرر تصويب وضعه.

وبين أن نظام المساهمة المالية للأحزاب موجود حاليا لدى ديوان الرأي والتشريع، الذي سيحدد شروط تقديم الدعم المالي للأحزاب ومقداره وأوجه وإجراءات صرفه، بعد تخصيص بند لهذه الغاية في الموازنة العامة، مؤكدا التزام الهيئة بالممارسات الفضلى التي تضمن نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.

المعايطة يشدد على أهمية المراقبة على الانتخابات في تطوير العملية الانتخابية

وشدد المعايطة أهمية المراقبة على الانتخابات في تطوير العملية الانتخابية منذ إدخال مفهوم المراقبة في انتخابات عام 2010 ، وصولا إلى الانتخابات الماضية التي سجلت أقل عدد من الطعون والتي بلغت 18 منها حالة واحدة فقط شهدت تغييرا في النتيجة بحكم قضائي.

ودعا إلى ضرورة أن يمتلك المراقب المحلي والدولي شريك الهيئة في عملية الانتخاب، التدريب والمعرفة اللازمتين بالقانون والإجراءات، فضلا عن الالتزام بمبدأ "الحيادية" الذي لن نسمح بتجاوزه، مؤكدا أهمية أن تكون نتائج المراقبة موضوعية حتى يتسنى للهيئة تطوير وتحسين اجراءاتها ومعالجة أية أخطاء قد تحصل وضمان عدم تكرارها.


اقرأ أيضاً : وزير الداخلية: اللجوء له كلف أمنية واقتصادية واجتماعية


وعرض المعايطة مهام الهيئة المتمثلة في برامج للتدريب والتوعية بقوانين التحديث السياسي وإجراءاتها، وتعزيز مشاركة الشباب والمرأة، ومحاكاة للانتخابات في مختلف مناطق المملكة، إلى جانب مراجعة التعليمات الناظمة لعمل الهيئة وتقييم أدائها، ومتابعة المعهد الانتخابي، مشيرا إلى أن وحدة الاحزاب بالهيئة استكملت ارشفة ملفات 56 حزبا مرخصا بعد أن تم تحويلها من ملفات ورقية إلى رقمية، إلى جانب استحداث نافذة إلكترونية للأحزاب.

أخبار ذات صلة

newsletter