دولة عربية تسجل أعلى درجتي حرارة في العالم

هنا وهناك
نشر: 2022-06-18 16:05 آخر تحديث: 2022-06-18 16:05
درجات حرارة عالية
درجات حرارة عالية
  • أعلى درجة حرارة رسمية سجلت على كوكب الأرض هي 56.7 درجة مئوية

سجلت مدينة الفهود بسلطنة عمان، اليوم السبت، أعلى درجة حرارة بالعالم، من بين عدة مدن، وفق ما رصده موقع "EldoradoWeather" المتخصص.


اقرأ أيضاً : الصين تكتشف علامات على وجود مياه على القمر


وبحسب ما ذكر موقع "EldoradoWeather"، فقد بلغت درجة الحرارة 49 درجة مئوية في مدينة الفهود العمانية، وهي أعلى درجة حرارة فوق الأرض، في حين تبعتها منطقة قرن العلم في البلاد من حيث الحرارة، حيث بلغت الحرارة فيها 48.8 درجة مئوية، وتبعتها مناطق عدة بينها مدن عربية كالآتي: "

- صفی‌ آباد (دزفول- إيران): 48.8 درجة مئوية.

- البصرة - الحسين (العراق): 48.5 درجة مئوية.

- بهلا (سلطنة عمان): 48 درجة مئوية.

وبالعادة يتم قياس درجة الحرارة عن طريق الهواء إذ نتائج القياس عن طريق الأرض والأقمار الصناعية غير موثوق بها.

وتم إعتبار تسجيل درجة الحرارة عن طريق الهواء من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية وموسوعة جينيس للأرقام القياسية، ومن بين جهات أخرى، كالطريقة المثلى والمعيارية لتحديد الرقم القياسي الرسمي.

وأعلى درجة حرارة رسمية سجلت على كوكب الأرض هي 56.7 °م (134.1 °ف)، وتم تسجيلها في تاريخ 10 يوليو 1913 في قرية "فورنيس كريك"، بمتنزه وادي الموت (Death Valley)الوطني، في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولمدة تسعين عامًا، إحتلت ليبيا أعلى درجة حرارة تم قياسها وتسجيلها، ولكن تم إلغاءها في عام 2012 بحجة قراءة خاطئة. ولا زال يثير قرار الإلغاء عدة تساؤلات حول مصداقية سجل عام 1913 الذي تم قياسه في وادي الموت، إذ أكد العديد من خبراء الأرصاد الجوية أن الوضع مماثل لما حصل في سجل ليبيا، ولكن إحتفظت منظمة الصحة العالمية بالسجل بصفتها الجهة الرسمية، حتى يتم إثبات عدم صحة سجل وادي الموت. وإذا ما سيتم إلغاء السجل الحالي لأعلى درجة حرارة، فسيكون السجل البديل لصالح كل من فورنيس كريك والكويت عند درجة حرارة 54.0 °م (129.2 °ف)، مسجلة رسمياً لكلً منهما.

أخبار ذات صلة

newsletter