Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تصريح جديد لبايدن بشأن زيارة السعودية | رؤيا الإخباري

تصريح جديد لبايدن بشأن زيارة السعودية

عربي دولي
نشر: 2022-06-12 06:32 آخر تحديث: 2022-06-12 06:32
محمد بن سلمان وجو بايدن
محمد بن سلمان وجو بايدن
  •  تهدف زيارة بايدن المحتملة للسعودية إلى تعزيز العلاقات

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه لم يتخذ قراره بعد بشأن زيارته المحتملة إلى السعودية".

وأجاب في رد على استفسارات الصحفيين خلال وجوده في نيو مكسيكو، عما إذا كان سيستغل جولته للشرق الأوسط لتحسين علاقات السعودية مع الاحتلال الإسرائيلي؟ بقوله "سنرى".


اقرأ أيضاً : بايدن يعتزم زيارة السعودية ولقاء بن سلمان نهاية الشهر


وكانت قد ذكرت رويترز نقلا عن مصادر إن بايدن يخطط لزيارة السعودية ضمن جولة له تشمل أوروبا وتل أبيب في أواخر حزيران/ يونيو.

ويرجح أن تهدف زيارة بايدن المحتملة للسعودية إلى تعزيز العلاقات مع البلاد في وقت تبحث فيه الإدارة الأمريكية عن طرق لخفض أسعار البنزين في الولايات المتحدة.

وقال مسؤول في البيت الأبيض الجمعة "إن الولايات المتحدة لن تتغاضى عن السلوك الذي حدث قبل رئاسة بايدن، ولكن من المهم أيضا إعادة توجيه العلاقات مع السعودية وليس قطعها"، مشيرا إلى دور الرياض كشريك استراتيجي للولايات المتحدة لثمانية عقود. 

في غضون ذلك، أكد مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى أن واشنطن مستعدة لـ"إعادة ضبط العلاقات"، بهدف إصلاح العلاقات بين واشنطن والرياض.

ووتمثل هذه الخطوة تحولا كبيرا في موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وعد خلال حملته الانتخابية بـ"نبذ" السعودية نتيجة مقتل خاشقجي، وفقا لـ"سي ان ان عربية".

ويقول مسوؤلن إن بايدن، الذي يقبع تحت ضغط شديد من أجل ردع روسيا والتعامل مع انخفاض أسعار الغاز في أمريكا في ظل أكبر تسارع وتيرة للتضخم منذ عام 1981، نحى جانبا منظوره الأخلاقي والغضب الناجم عن مقتل خاشقجي لإعادة بناء علاقات أكثر دفءا مع السعودية في ظل الاضطرابات الكبرى التي يشهدها العالم نتيجة الحرب الروسية على اوكرانيا. 

أخبار ذات صلة

newsletter