عضو مجلس أعيان: زراعة القمح قرار سيادي سياسي - فيديو

الأردن
نشر: 2022-06-11 22:10 آخر تحديث: 2022-06-11 22:11
فلاح يحصد القمح في إحدى الأراضي الزراعية
فلاح يحصد القمح في إحدى الأراضي الزراعية

عبيدات: بالإمكان تحقيق الأمن الغذائي من خلال الاستيراد والزراعة

عبيدات: زيادة الإنتاج الزراعي في الأردن بحاجة إلى قرار وإرادة

استشهد عضو مجلس الأعيان الدكتور هايل عبيدات، بالآية القرآنية "الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف"، في مستهل حديثه عن الأمن الغذائي ورمزيته في مخاطر الجريمة والبطالة والجريمة.


اقرأ أيضاً : فاو: فاتورة الغذاء العالمية تقترب من رقم قياسي جديد


وقال عبيدات لبرنامج نبض البلد على قناة رؤيا، اليوم السبت، أن هناك دراسات عالمية منذ عشرات السنوات، تفيد بأن الأمن الغذائي لدى دول العالم الثالث مضطرب وأقرب للفقدان، باستثناء بعض البلدان كسوريا قبل الحرب.

وأضاف أنه بالإمكان تحقيق الأمن الغذائي من خلال الاستيراد والزراعة، مشيرا إلى أنه قبل ظهور جائحة كورونا والعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، كان هناك انعدام للأمن الغذائي الحاد خاصة في الدول المتأثرة بالحروب.

وأكد أن زيادة الإنتاج الزراعي في الأردن بحاجة إلى قرار وإرادة بالتوجه نحو الزراعة والتحفيز، وتوسيع رقعة مساحات الأراضي الزراعية، ومعالجة الانتشار العشوائي في الأردن.

ودعا عبيدات الحكومات إلى الاطلاع حيال القضية بشكل ممنهج، وإعداد الاستراتيجيات قصيرة وطويلة المدى، إضافة إلى المساندة الشعبية والالتفاق حولها.


اقرأ أيضاً : واشنطن وموسكو تتقاذفان مسؤولية تدهور الأمن الغذائي العالمي


وشدد عبيدات على أن زراعة القمح، يعد قرارا سياديا وسياسيا في جميع دول العالم، قائلا إن لدى الأردن تجارب مبشرة في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، لكنها لم تستغل بالشكل الصحيح.

أخبار ذات صلة

newsletter