Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخرابشة: الحكومة تسعى بكل السبل لتخفيف عبء فاتورة الطاقة | رؤيا الإخباري

الخرابشة: الحكومة تسعى بكل السبل لتخفيف عبء فاتورة الطاقة

اقتصاد
نشر: 2022-06-02 11:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
  • الخرابشة قال إن الفرص كبيرة في قطاع ترشيد وحفظ الطاقة

أطلق وزير الطاقة والثروة المعدنية رئيس مجلس صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة الدكتور صالح الخرابشة، الخميس، البرنامج الوطني لترشيد وحفظ الطاقة في القطاعات الحيوية والإنتاجية الذي ينفذه صندوق الطاقة المتجددة في الوزارة لتعزيز تنافسية القطاعات. 


اقرأ أيضاً : طرح عطاء إنشاء خط الربط الكهربائي الأردني العراقي


ووقع الوزير الخرابشة خلال الحفل أربع اتفاقيات للتعاون والتنسيق حول البرنامج، بين صندوق الطاقة المتجددة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وجمعية البنوك، وغرفة صناعة الأردن، وجمعية المستشفيات، وجمعية الفنادق.

وقال الوزير الخرابشة في حفل إطلاق البرنامج، إن الفرص كبيرة في قطاع ترشيد وحفظ الطاقة، لذلك تأتي أهمية هذا البرنامج في إحداث أثر مباشر في خفض تكاليف فاتورة الطاقة على القطاعات المستهدفة وزيادة قدرتها التنافسية ، من خلال تنفيذ مشاريع شاملة للمنشآت المستهدفة تشمل إجراءات كفاءة وحفظ الطاقة ، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على هذه المنشآت.

واكد الوزير الخرابشة أن الحكومة ومن خلال وزارة الطاقة وذراعها الهام "صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة JREEEF، تسعى بكل السبل لتخفيف عبء فاتورة الطاقة عن مختلف القطاعات، تعزيزاً لقدرتها التنافسية، ولتخفيف فاتورة الطاقة عن كاهلها.

وبهذا الخصوص قال ان الحكومة اتخذت العديد من الخطوات والإجراءات التي ساهمت في ترجمة هذا التوجه على أرض الواقع، كان آخرها دعم القطاعات الإنتاجية المختلفة بأسعار الكهرباء من خلال منظومة التعرفة الكهربائية، وهو الأمر الذي أحدث أثراً مباشراً على فاتورة الكهرباء لهذه القطاعات بنسبة تراوحت بين 11 و 14% خلال الشهر الأخير.

وأهاب الخرابشة بالبنوك المحلية والبنك المركزي ، وبالمانحين الدوليين دعم البرنامج الذي صممه صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة بمشاركة ودعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حيث تم عمل الدراسات الفنية اللازمة والتشاور مع الشركاء في القطاعات المختلفة المستهدفة.

من جهتها أكدت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن رندة أبو الحسُن، أن إطلاق هذا البرنامج له أهمية بالغة لدعم القطاعات الإنتاجية في الأردن حيث يعتبر من أنجح الحلول المستدامة التي تساهم في تحريك العجلة الإقتصادية وتخفيف جزء من الأعباء المالية والنفقات التشغيلية لهذه القطاعات الحيوية.


اقرأ أيضاً : تراجع أسعار النفط والذهب


كما أكدت أهمية البرنامج في خلق المزيد من فرص العمل للشباب في مجال مشاريع الطاقة والاستدامة، إضافة إلى أنه يوفر تدابير التخفيف من آثار التغير المناخي من أجل المشاركة في تنفيذ المساهمات المحددة وطنياً (NDCs) لتقليل غازات الاحتباس الحراري والوفاء بالالتزامات الوطنية تجاه اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (UNFCCC).

وقالت أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن يعمل بشكل وثيق مع الحكومة الأردنية لتلبية احتياجات المواطنين والتصدي للتحديات التي تواجه البلاد في مختلف المجالات لا سيما التغير المناخي وحماية البيئة بالإضافة الحد من مخاطر الكوارث المحتملة.

وثمنت أبو الحسُن الدور المهم لصندوق ترشيد الطاقة والطاقة المتجددة التابع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية من خلال البرامج الوطنية التي تهدف إلى دعم المواطنين وأصحاب المنشأت الحيوية لتنفيذ مشاريع تساهم في خفض وترشيد استهلاك الطاقة إضافة إلى إستخدام مصادر الطاقة الشمسية، وذلك بهدف تخفيف الأعباء على المواطن.

وحول آلية علم البرنامج، أشار مدير صندوق الطاقة المتجددة رسمي حمزة إلى أهمية هذا البرنامج في التأسيس لأعمال وتطبيقات مستدامة في مجال ترشيد وحفظ الطاقة في القطاعات الإنتاجية المستهدفة، تعزيزاً لقدرتها التنافسية وقال ان الصندوق سيقوم بالإشراف وإدارة البرنامج مع الشركاء وتقديم دعم مادي للبدء بعمل البرنامج، مشيرا الى تجارب دول عديدة في هذا الإطار منها المملكة العربية السعودية والإمارات وكندا والولايات المتحدة والهند، وهي برامج ساهمت في إحداث فرق كبير على القطاعات المستهدفة وإحداث فرص عمل مستدامة وتخفيض الانبعاثات وتحريك السوق.

ويعمل البرنامج الوطني لترشيد وحفظ الطاقة في القطاعات الحيوية والإنتاجية وفق الية تقوم بموجبها شركات متخصصة في أعمال ترشيد وحفظ الطاقة بإجراء الدراسات الفنية اللازمة للمنشآت وإعداد خطة وإجراءات محددة لتنفيذ الأعمال الأزمة في مختلف الجوانب من التدفئة والتبريد والإنارة والمعدات المستهلكة للطاقة وخطوط الإنتاج والعزل وتقوم بتنفيذ هذه الإجراءات وضمان نسب التوفير المحددة في الدراسات.

اما شركات خدمات الطاقة فتقوم بالتمويل من خلال البنوك التجارية في حين تقوم العلاقة التعاقدية بين الشركات المنفذة والمنشآت على مبدأ عقود إنجاز تحدد نسب الوفر المتوقعة في فاتورة الطاقة بشكل عام.

اما البنوك التجارية فتقوم بتوفير التمويل وبدعم الأموال المخصصة للأنشطة الخضراء والتي يوفرها البنك المركزي والبنوك الدولية في هذا المجال وبأسعار فائدة مشجعة، فيما تقوم المنشآت بدفع أقساط شهرية تشكل قيمة الوفر المتحقق، الأمر الذي لن تضطر معه هذه المنشآت إلى تحمل دفع مبالغ قيم الإستثمار المطلوبة، بل تدفعه من الوفر المتحقق.

وتم خلال الحفل عرض قصص نجاح من البرنامج الذي ينفذه صندوق الطاقة في القطاع الصناعي وفنادق البتراء، حيث أشار أصحابها إلى أهمية برنامج حفظ وترشيد الطاقة الذي قاموا بتنفيذ بدعم من صندوق الطاقة المتجددة في إحداث أثر مباشر وكبير على حجم فاتورة الطاقة الكلية لمنشآتهم.

وينفذ صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة البرنامج الوطني من خلال نموذج عمل شركات خدمات الطاقة ESCOs ، والذي يديره الصندوق بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويتضمن إدخال نموذج عمل شركات خدمات الطاقة ، ضمن آلية تعاقدية محكمة ، وعقود إنجاز Performance Contracting ، تتوضح فيه مسؤوليات شركات خدمات الطاقة ومسؤولية المؤسسات المنفعة منها، وبالشراكة مع البنوك التجارية وجمعية البنوك.

أخبار ذات صلة

newsletter