Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة: تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر حزيران صفر | رؤيا الإخباري

الحكومة: تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر حزيران صفر

اقتصاد
نشر: 2022-05-31 19:03 آخر تحديث: 2022-05-31 19:03
صورة توضيحية لفاتورة كهرباء
صورة توضيحية لفاتورة كهرباء
  • نفس القيمة التي تم تحديدها لشهر أيار الحالي

قررت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، الثلاثاء، تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر حزيران المقبل بقيمة صفر.


اقرأ أيضاً : الحكومة ترفع أسعار المحروقات لشهر حزيران.. تفاصيل


وهي نفس القيمة التي تم تحديدها لشهر أيار الحالي.

وكانت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية قد قررت الثلاثاء، رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 95)، بمقدار 60 فلسا للتر وأوكتان 90 والديزل والكاز بمقدار 35 فلسا للتر فقط، لشهر حزيران المقبل.

وعقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية لشهر حزيران.

واستعرضت اللجنة الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية في شهر أيار وقارنتها مع مثيلاتها لشهر نيسان الماضي، إذ بلغ الفرق بين الأسعارالمحلية للمشتقات النفطية حسب الكلفة الفعلية لشهر حزيران والأسعار المحلية المطبقة لشهر أيار الحالي نحو 250 فلسا/لتر للبنزين (أوكتان 90) ونحو 270 فلسا/لتر للبنزين (أوكتان 95) وللسولار والكاز نحو 330 فلسا/لتر.

وقررت لجنة تسعير المشتقات، بناء على توجيه من الحكومة وتماشيا مع سياسة رفع الدعم التدريجي عن أسعار المشتقات النفطية، رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 95) لشهر حزيران القادم بمقدار 60 فلسا/لتر فقط وصولا إلى تطبيق آلية التسعير المعتمدة وفقا لمعادلة تسعير المشتقات البترولية مع نهاية شهر آب من العام 2022، وقررت اللجنة أيضا رفع أسعار مادة البنزين (أوكتان 90) والديزل والكاز في شهر حزيران القادم بمقدار 35 فلسا/لتر فقط وصولا إلى تطبيق آلية التسعير المعتمدة وفقا لمعادلة تسعير المشتقات البترولية مع نهاية العام 2022، مما يعني أن مقدار الرفع على سعر مادة البنزين (أوكتان 95) لشهر حزيران القادم شكل ما نسبته (22%) من فرق الكلفة الفعلية، و14% لمادة البنزين (أوكتان 90) و11% لمادتي الديزل والكاز.

وبحسب القرار، يصبح سعر بيع البنزين (أوكتان 90) في شهر حزيران 920 فلسا/لتر بدلا من 885 فلسا/لتر، ويصبح سعر البنزين (أوكتان 95) 1180 فلسا/لتر بدلا من 1120 فلسا/لتر، ويصبح سعر الديزل وسعر الكاز 685 فلسا/لتر بدلا من 650 فلسا/لتر، مع الإبقاء على سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للأسطوانة، في حين بلغت كلفتها 11 دينار و85 قرشا.


اقرأ أيضاً : ارتفاع النفط وانخفاض الذهب عالميا


يذكر أن أسعار البنزين بنوعيه بقيت مثبتة منذ بداية شهر شباط الماضي وحتى نهاية شهر نيسان الماضي، بحيث تم رفعها في شهر أيار بمقدار 35 فلس فقط، في حين بقيت أسعار الديزل والكاز مثبتة منذ بداية شهر تشرين الثاني 2021 وحتى نهاية شهر نيسان الماضي، وتم رفعها في شهر أيار بمقدار 35 فلسا فقط، على الرغم من الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على أسعار المشتقات النفطية عالميا، يضاف إلى ذلك الارتفاع الكبير الذي طرأ على كلف الاستيراد نتيجة ارتفاع كلف الشحن ونقص الامدادات وهذا أدى إلى فجوة كبيرة في فارق السعر المحلي عن العالمي.

ويشار إلى أن معدل سعر خام برنت ارتفع إلى 112.7 دولار للبرميل في شهر أيار الحالي مقابل 104.4 دولار للبرميل المسجل في شهر نيسان الماضي.

أخبار ذات صلة

newsletter