الصحة تكشف أعراض الإصابة بجدري القرود

الأردن
نشر: 2022-05-30 16:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:18
شخص مصاب بجدري القرود
شخص مصاب بجدري القرود
  • الصحة تتخذ احتياطات عبر المعابر المختلفة بشأن جدري القرود
  • أعراض الفيروس تشبه أعراض جدري الماء 

بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية، في اجتماع عقدته الاثنين، برئاسة النائب الدكتور تيسير كريشان، إجراءات وزارة الصحة في التصدي لفيروس جدري القرود وتطوراته.


اقرأ أيضا : أبو هلالة: إزالة قيود كورونا ستؤدي إلى عودة الإنفلونزا بحدة أكثر من السابق


وقال أمين عام وزارة الصحة، رائد الشبول إن وزارة الصحة اتخذت العديد من الاحتياطات عبر المعابر الحدودية والجوية والبحرية، لمنع دخول المرضى المُصابين بفيروس جدري القرود إلى الأردن.

وأضاف أن أعراض الفيروس تشبه أعراض جدري الماء، إلا أن ما يميز جدري القرود، هو انتفاخ وتورم الغدد اللمفاوية، وظهور البثور على الوجه وراحة اليد.

وأشار الشبول إلى أنه تم التعميم على جميع المنشآت الصحية الحكومية والعسكرية والخاصة وغيرها، للتعامل مع فيروس جدري القرود، موضحا أن هناك وحدة للأمراض المزمنة وللأوبئة في وزارة الصحة للاطلاع على كل ما يستجد فيما يتعلق بالفيروسات المختلفة، وكيفية الوقاية منها.

وقال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة، الدكتور عادل البلبيسي من جهته إن الإجراء الحالي الذي تقوم به الحكومة هو رصد الحالات المُصابة بجدري القرود، مؤكدا أنه لا يوجد أي حالة في الأردن.

وأضافت ممثلة منظمة الصحة العالمية الدكتورة جميلة الراعي من جهتها، إن هناك 257 حالة مؤكدة في العالم، فضلا عن وجود 117 حالة مُشتبه بإصابتها بذلك الفيروس.
وبينت أنه لا يوجد علاج حالي لهذا الفيروس، لكن المصاب بحاجة للعزل لمدة تمتد ما بين 2 و4 أسابيع للعلاج، مشيرة إلى ضرورة متابعة المريض خوفا من حصول أي مضاعفات، خصوصا الأطفال وكبار السن.

وأوضح عضو اللجنة الوطنية لمكافحة الأوبئة بسام حجاوي أن فيروس جدري القرود قليل التحور، لافتا إلى أن ما يقلق العالم هو خروج الفيروس عن مناطقه.

ولفت مدير دائرة الأوبئة أيمن مقابلة مقابلة إلى أن عدوى جدري القرود تنتقل عبر الاتصال الجسدي وعن طريق الحيوانات أو ذبحها، مضيفا أنه تم إبلاغنا عن 27 حالة مشتبه بإصابتها بهذا الفيروس، حيث تم إجراء فحوصات لها، وتبين أنها غير مصابة.


اقرأ أيضا : الصحة العالمية: يمكن احتواء جدري القرود بشرط


وأكد أنه تم تدريب الكوادر الطبية وبعض الموظفين على المعابر الحدودية حول كيفية التعامل مع جدري القرود في حال وجوده، وآلية التخلص من النفايات الطبية، وطريقة أخذ العينات إلى المختبرات بأكياس غير نافذة يتم التعامل معها بحرفية عالية.

وأوضح مقابلة أنه تم تخصيص 3 مستشفيات في حال انتشار المرض، فضلا عن تخصيص غرف عزل خاصة على جميع المعابر، وتخصيص راصد في كل محافظة (ضابط ارتباط) لتبليغ وزارة الصحة في حال الاشتباه بأي حالة.

أخبار ذات صلة

newsletter