اتفاقية لتنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط العارضة

الأردن
نشر: 2022-05-25 15:49 آخر تحديث: 2022-05-25 15:50
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي والسفير الصيني في عمان
وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي والسفير الصيني في عمان
  • اتفاقية لتنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط العارضة
  • انتهاء الأعمال في المشروع في غضون 18 شهرا
  • الطريق سيصبح أربعة مسارب مفصولة

وقع وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، الأربعاء، والمدير الإقليمي للشرق الأوسط لشركة "China First Highway" ليو كاي، اتفاقية تنفيذ مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط العارضة ويتضمن تقاطع الصبيحي ،بحضور السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ والوفد المرافق له، والذي تم احالته على ائتلاف مقاولين (مقاول صيني ومقاول أردني).

انتهاء الأعمال في المشروع في غضون 18 شهرا

وقال الكسبي، إن تنفيذ الأعمال في المشروع سيبدأ رسميا بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة كافة وأعمال التحويلات؛ لضمان ديمومة الحركة المرورية على الطريق، مشيرًا إلى أن المدة الزمنية المتوقعة لانتهاء الأعمال في المشروع في غضون 18 شهرا من تاريخ بدء التنفيذ.


اقرأ أيضاً : افتتاح حدائق الجبيهة ضمن الاحتفالات بعيد الاستقلال الـ76


وأكد الكسبي عمق ومتانة العلاقات بين الأردن والصين والتي ارسى قواعدها قيادتا البلدين الصديقين، معربا عن فخره واعتزازه بالتعاون المتجدد والدائم بين البلدين لدعم المشاريع الحيوية في الأردن بشكل يساهم في تحسين البنية التحتية، بالاضافة إلى المشاريع التي تعنى بتطوير قطاعات الصحة والتعليم ومشاريع التنمية المحلية.

ولفت إلى أن الأعمال في المشروع تتضمن إعادة إنشاء وتأهيل الطريق من تقاطع الصبيحي لغاية تقاطع العارضة، بطول 12.5 كلم ليصبح أربعة مسارب مفصولة مع أكتاف وإنشاء تقاطع حمرة الصحن، كما يتضمن العمل إعادة ترتيب الجزر الوسطية في تقاطع العارضة لتتناسب مع أعمال التحسين.

وأضاف الكسبي أن المشروع يشمل إنشاء وتحسين عبارات تصريف مياه الأمطار وأعمال الحماية اللازمة وأعمال جدران استنادية إلى جانب أعمال السلامة العامة منمتطلبات السلامة المرورية وأعمال الإنارة، وفق أعلى المعايير الهندسية المتبعة عالميا.

وأشار إلى أن المشروع الاستراتيجي والمهم والحيوي الواصل بين طريقين رئيسيين يربطان العاصمة عمان ومنطقتي البحر الميت السياحية ووادي الاردن الزراعية حيث سيساهم في تعزيز الحركة السياحية والاستثمارية في المملكة بما ينعكس ايجابا على العجلة الاقتصادية ككل.

وثمن الكسبي، دعم الحكومة الصينية الدائم والمستمر إلى الأردن لانشاء مشاريع تنموية مهمة تساهم في تحسين واقع البنية التحتية.

السفير الصيني في الأردن تشن تشوان دونغ قال من جهته إنه "لمن دواعي سروري أن أنضم إليكم في هذا الحفل الهام اليوم لتوقيع اتفاقية المشروع"، معربا عن تقديره لجهود وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي على دعمه الكبير لمشروع طريق السلط / العارضة.

وأضاف أن مشروع إعادة تاهيل وتوسعة طريق السلط / العارضة الأول من نوعه بين المشاريع الممولة بمساعدة الحكومة الصينية، وسيعمل المشروع على تحسين السلامة المرورية وتقليل حوادث المرور، وتحسين القطاعات المحلية للنقل والسياحة والزراعة بشكل إيجابي.

وأضاف "يصادف العام الحالي الذكرى السنوية الـ 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والأردن".

وقال "على مدى 45 عامًا، وتحت التوجيه الحكيم لقادة بلدينا، تقدم تعاوننا العملي بشكل كبير في عام 2021، انتعشت التجارة الثنائية بين الصين والأردن بقوة في ظل الوباء، لتصل إلى 4.416 مليار دولار أمريكي، بزيادة سنوية  بنحو 22 في المئة"، وهو ما تجاوز المستوى الذي كان عليه قبل تفشي الوباء".

وأشار السفير إلى أن البناء المشترك لـمبادرة "الحزام والطريق" بين الصين والأردن حقق نتائج مثمرة، ما يدل على أن الجانبين مكملان اقتصاديا ومفيدان لكلا البلدين.

وأكد السفير الصيني، أن التعاون المشترك بين الصين والأردن سيساهم بتسخير إمكانات وفرص اقتصادية أكبر للمواطنين.


اقرأ أيضاً : "الأوقاف": تأجيل المؤتمر الصحفي الخاص بترتيبات موسم الحج


وحضر حفل التوقيع مدير عام العطاءات الحكومية المهندس محمود خليفات ،وأمين عام وزارة الأشغال العامة والإسكان بالوكالة المهندس جمال أبو عيد، ومدير التعاون الدولي في وزارة التخطيط ،وعدد من المعنيين في وزارة الأشغال.

أخبار ذات صلة

newsletter