وزير الصحة: الأردن يؤيد إعداد استراتيجية عالمية للوقاية من العدوى

الأردن
نشر: 2022-05-24 20:32 آخر تحديث: 2022-05-24 20:32
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري
وزير الصحة الدكتور فراس الهواري

أكد وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، تأييد الأردن إعداد الاستراتيجية العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها، التي من خلالها تدعم منظمة الصحة العالمية الدول الأعضاء في تنفيذ التدخلات اللازمة للسيطرة على العدوى، خاصة تدريب الكوادر الصحية وتطوير أنظمة الرصد وأنظمة المتابعة والتقييم.


اقرأ أيضاً : الهواري: وزارة الصحة لا تستغني عن كوادرها مطلقا


وقالت الوزارة في بيان، الثلاثاء، إن حديث الوزير جاء خلال مشاركته والوفد الأردني المرافق له، أمس الاثنين في ندوة متخصصة حول "الوقاية من العدوى ومكافحتها" في المؤسسات الصحية، نظمها المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية ضمن جدول أعمال الدورة الـ75 لجمعية الصحة العالمية، وبمشاركة وزير الصحة العُماني وممثلين عن السعودية ونيجيريا.

وقال الهواري إن الأردن بذل جهودا كبيرة لتأسيس برنامج الوقاية من العدوى ومكافحتها في مستشفياته منذ ثمانينيات القرن الماضي، مؤكدا أن الجهود مستمرة لتطوير الأداء في هذا المجال وتحسينه.

وأشار الهواري إلى أن وزارة الصحة حدثت أخيرا الأدلة الإرشادية الخاصة بهذا البرنامج، لتسهيل عمل الفرق المتخصصة بضبط العدوى في المستشفيات الكبرى، مبينا أن مجلس اعتماد المؤسسات الصحية في المملكة يستخدم مؤشرات ضبط العدوى في المستشفيات ضمن شروط الاعتماد.

ولفت إلى إنشاء الأردن المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، موضحا أن تأسيسه سيشكل إضافة نوعية للسيطرة على العدوى في المؤسسات الصحية وضبط مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية.

وعرض مدير مديرية الأمراض غير السارية في وزارة الصحة الدكتور أنس المحتسب المشارك في الندوة ضمن الوفد الأردني، بدوره، أبرز الإنجازات التي حققتها المملكة وجهودها المتراكمة في مجال ضبط العدوى، خاصة بعد أن أبرزت جائحة كورونا أهمية برنامج الوقاية من العدوى ومكافحتها لحماية الكوادر الصحية من الإصابة في المؤسسات الصحية، ما يستدعي ديمومة الاهتمام به.


اقرأ أيضاً : الصحة: توجه لإعادة فتح المجال أمام استقبال المرضى الليبيين


يذكر أن سلطنة عمان تقدمت بمشروع لدعم قرار إعداد الاستراتيجية العالمية للوقاية من العدوى ومكافحتها وذلك ضمن جدول أعمال الجمعية، وقد بادر الأردن بمساندة القرار الصادر من الجمعية بهذا الصدد، إلى جانب عدد من دول الإقليم والعالم.

أخبار ذات صلة

newsletter