Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البلبيسي: لم تسجل أي حالة بمرض جدري القردة في الأردن | رؤيا الإخباري

البلبيسي: لم تسجل أي حالة بمرض جدري القردة في الأردن

الأردن
نشر: 2022-05-23 22:49 آخر تحديث: 2022-05-24 00:09
مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي
مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا، الدكتور عادل البلبيسي

أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة الدكتور عادل البلبيسي، أنه لم تسجل أي حالة بمرض "جدري القرود" حتى الآن في مستشفيات وزارة الصحة والقطاع الخاص في الأردن.


اقرأ أيضا : "الوطني لمكافحة الأوبئة": لا نستبعد تسجيل إصابات بجدري القردة في الأردن - فيديو


ودعا البلبيسي المواطنين إلى عدم الهلع والقلق من مرض "جدري القرود"، مستبعدا أن يشكل هذا المرض وباء لصعوبة انتقاله من شخص لآخر.

وبين الدكتور البلبيسي، الاثنين، أن هناك رقابة مشددة في المراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والمتواجدة على المعابر والحدود، مؤكدا متابعتها الحثيثة للخطط الوقائية وآليات الرصد للحالات، والكشف عنها حال وجودها بكل شفافية.

وأوضح أن الحالة المشتبه بها تعرف بأن أي شخص يعاني من طفح جلدي غير مفسر، إضافة إلى أحد الأعراض التالية: ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 38.5، أو ألم بالعضلات، أو تضخم بالغدد اللمفاوية، أو تعب عام.

وقال البلبيسي "في حال وجود هذه الاعراض والشكوك بالإصابة تقوم الوزارة بالاستقصاء عن الحالة، عن طريق أخذ عينات (بي سي آر) وتأخذ من خلال الخزعة أو مسحة من البثور الجلدية، ويجرى عليها التحاليل الطبية والمخبرية اللازمة، للتأكد من وجود إصابة بالمرض".


اقرأ أيضا : وزارة الصحة: هذه الحيوانات الأكثر نقلا لجدري القردة


وأشار إلى أنه من ضمن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة، خصص غرفتي عزل في مستشفيات البشير احتياطا في حال تسجيل أي إصابة مؤكدة.

أخبار ذات صلة

newsletter