"الخدمات العامة": وزارة العمل لم توضح بشأن دوام الأربعاء في بلاغ عطلة الاستقلال

الأردن
نشر: 2022-05-22 17:08 آخر تحديث: 2022-05-22 17:08
شعار عيد الاستقلال الـ76
شعار عيد الاستقلال الـ76

استغربت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، آلية تعامل وزارة العمل مع بلاغات العطل الرسمية، وتفسيرها لما ورد فيها بشأن العاملين في القطاع الخاص، مشيرة إلى أن الوزارة لم توضح بشأن دوام يوم الأربعاء الذي ورد في بلاغ رئاسة الوزارء بشأن عطلة عيد الاستقلال الـ76.


اقرأ أيضاً : عطلة رسمية الخميس المقبل احتفاء بعيد الاستقلال الـ76


وقال رئيس النقابة خالد أبو مرجوب في بيان صحافي الأحد، إن بلاغ العطلة نص على أن ينتهي دوام الأربعاء 25 أيار الساعة الـ2 ظهرا، لإتاحة المجال أمام المواطنين لحضور احتفالات المملكة بعيد الاستقلال، الأمر الذي لم تشر إليه وزارة العمل بتوضيحها حول البلاغ، ومدى سريان ذلك على القطاع الخاص.

وطالب أبو مرجوب بضرورة شمول العاملين في القطاع الخاص بدوام يوم الأربعاء أسوة بالقطاع العام، مشيرا إلى أن الاستقلال مناسبة وطنية، تتطلب إتاحة المجال أمام عمال الوطن كافة، للمشاركة في احتفالاتها؛ سواء أكانوا عمالا في القطاع الخاص أو الجهاز الحكومي، مشددا على ضرورة عدم التمييز بين العاملين في القطاع العام والخاص، ومحذرا من اتساع الفجوة في ظروف العمل وشروطه بين القطاعين.

وبين أبو مرجوب أن النقابة تجدد مطالبها بضرورة الأخذ بعين الاعتبار حقوق العاملين في القطاع الخاص ومصالحهم، عند إصدار البلاغات المتعلقة بإعلان العطل الطارئة أوالرسمية، مضيفا أنه "ليس من مسؤولية الدائرة القانونية في وزارة العمل تفسير البلاغات التي تصدر بشأن العطل الرسمية والطارئة، ويجب احترام القرارت السابقة لديوان التشريع والرأي بشأن بلاغات العطل".


اقرأ أيضاً : الحكومة تحدد موعد انطلاق فعاليات عيد الاستقلال


وشدد أبو مرجوب على أهمية احترام حقوق العمال المالية فيما يتعلق بالدوام في عطلة الاستقلال، بصرف بدل عمل إضافي للعامل بقيمة 150% من أجره اليومي في حال تم الاتفاق مع صاحب العمل على الدوام في يوم العطلة، واقتضت طبيعة العمل ذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter