مالية النواب تناقش استيضاحات ديوان المحاسبة لوزارة الأوقاف

اقتصاد
نشر: 2022-05-22 15:11 آخر تحديث: 2022-05-22 15:34
اللجنة المالية النيابية
اللجنة المالية النيابية

واصلت اللجنة المالية النيابية في اجتماع برئاسة النائب محمد السعودي، الأحد، مناقشة تقارير ديوان المحاسبة للأعوام 2018، و2019، و2020.


اقرأ أيضاً : الدغمي: الرسالة الملكية عنوانها استقرار الأردن


وقال السعودي إن اللجنة ناقشت في الاجتماع الذي حضره وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، وأمين عام ديوان المحاسبة الدكتور إبراهيم المجالي، الاستيضاحات الواردة بتقارير ديوان المحاسبة المتعلقة بحق الوزارة وصندوق الزكاة.

وأشار إلى أن اللجنة المالية النيابية توافقت مع الوزير الخلايلة لتشكيل لجنة مشتركة من صندوق الزكاة وديوان المحاسبة للبحث في الاستيضاحات المتعلقة بالصندوق والمرتبطة بالزكاة المشروطة، وتقديم نتائج عملها خلال مدة زمنية محددة لا تتجاوز شهرا.

وأشار السعودي الى أن حجم استيضاحات ديوان المحاسبة المتعلقة بوزارة الأوقاف بسيط جدا، إذ لم يتم التوصية بتحويل أي قضية للمدعي العام أو هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، ما يدلل على سلامة الإجراءات المتبعة في الوزارة من قبل المديريات المختصة، وحسن الأداء والرقابة من ديوان المحاسبة، والمراقب المالي التابع لوزارة المالية والرقابة الداخلية للوزارة.


اقرأ أيضاً : حجاوي: الأردن لا يستطيع منع دخول جدري القردة إلى أراضيه


وأشاد الوزير الخلايلة، من جهته، بجهود ديوان المحاسبة والجهات الرقابية الأخرى والتي تُعزز المحافظة على المال العام، وتعالج الثغرات وتمنع أي تجاوزات مالية، وتساعد الوزارات والمؤسسات على الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.

وأكد الخلايلة أن صندوق الزكاة ملتزم بالنصوص المتعلقة بالزكاة المشروطة التي نصت عليها التشريعات، مثمنا دعم المزكين والمتبرعين للصندوق، لافتا إلى أن الصندوق يقدم رواتب شهرية ثابتة لأكثر من 5500 أسرة فقيرة ومحتاجة ويتيم، بالإضافة إلى تقديم مساعدات طارئة لأسر محتاجة، وطلبة علم جامعي فقراء وأيتام.

وأشار الخلايلة إلى أن مواصلة واستمرارية التعاون مع ديوان المحاسبة لتصويب أي مخالفة ترد للوزارة، ساهم في عدم تسجيل مخالفات بحق الوزارة والمؤسسات التابعة لها ضمن تقارير ديوان المحاسبة للسنوات الماضية، باستثناء استيضاحات بسيطة للغاية سيتم التعامل معها بشكل قانوني، وتصويبها.

أخبار ذات صلة

newsletter