Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
 كتلة هوائية حارة وارتفاع ملموس في درجات الحرارة نهاية الأسبوع | رؤيا الإخباري

 كتلة هوائية حارة وارتفاع ملموس في درجات الحرارة نهاية الأسبوع

طقس
نشر: 2022-05-12 21:08 آخر تحديث: 2022-05-12 23:09
اطفال يلعبون بالماء
اطفال يلعبون بالماء

قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية إن آخر مُخرجات النماذج العددية المُستلمة تشير الى تأثر الأردن تدريجيا الجمعة بكتلة هوائية حارة قادمة من الجنوب، لذا يحدث ارتفاع واضح درجات الحرارة لتكون حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس حاراً نسبياً في عموم مناطق المملكة ولاسيما في المناطق المُنخفضة، بينما يكون حاراً في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، تزامنا مع ظهور تدريجي للسحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية لاسيما بعد الظهر.

وتكون الرياح متقلبة الاتجاه خفيفة السرعة صباحا، تتحول إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً فوق بعض المناطق فترة العصر.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى حالة الطقس نهاية الأسبوع


تزايد تأثير الكتلة الهوائية الحارة

يُتوقع أن يتزايد تأثر الأردن بالكتلة الهوائية الحارة السبت لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتكون أعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات مئوية، ويكون الطقس حاراً في أغلب مناطق المملكة، بينما يصبح الطقس شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية. 

تزامناً مع هبوب رياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة تنشط على فترات وتكون مُثيرة للأتربة والغُبار بحيث يرتفع تركيز الغُبار في الأجواء، بينما تتعرض أجزاء من الأغوار لرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة تنشط على فترات.

درجات حرارة ثلاثينية متقدمة السبت

تلامس درجات الحرارة العُظمى الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان الجمعة، في حين تتخطى مُنتصف الثلاثينيات في الأغوار والبحر الميت، لكن يوم السبت تكون درجات الحرارة العُظمى حول مُنتصف الثلاثينيات مئوية يوم في المدن الرئيسية والعاصمة عمان يوم السبت، بينما تلامس درجات الحرارة الأربعينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت.

ارتفاع على درجات الحرارة الليلية نهاية الأسبوع

ترتفع درجات الحرارة الليلية بشكلٍ واضح خلال ليل الجمعة/السبت، ويتحول الطقس ليُصبح دافئاً وجافاً في عموم مناطق المملكة أثناء ساعات القسم الأول من الليل، ويميل الطقس للإعتدال عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر، لكن تميل درجات الحرارة الليلية للارتفاع الملموس ليل السبت/ الأحد ويكون الطقس ادفأ من المُعتاد نسبةً لساعات الليل.

توصيات هامة:

الإنتباه من خطر ارتفاع نسب الغُبار والأتربة في الأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون

عدم التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس لتجنب الإصابة بضربات الشمس خاصة في مناطق الأغوار

شرب كميات كافية من السوائل بسبب انخفاض نسب الرطوبة وجفاف الأجواء

أخبار ذات صلة

newsletter