Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دول تدين اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة - تحديث مستمر | رؤيا الإخباري

دول تدين اغتيال الشهيدة شيرين أبو عاقلة - تحديث مستمر

عربي دولي
نشر: 2022-05-11 16:46 آخر تحديث: 2022-05-12 09:50
الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة
الصحافية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة

أدانت دول غربية وعربية اغتيال مراسلة الجزيرة الإخبارية الصحافية الشهيدة شيرين أبو عاقلة، أثناء تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين الأربعاء، مطالبة بفتح تحقيق دولي حيال ذلك.

فرنسا

فقد طالبت فرنسا بفتح تحقيق دولي في أسرع وقت ممكن ، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحافي عبر الانترنت إن "فرنسا تطالب بإجراء تحقيق شفاف في أسرع وقت ممكن لإلقاء الضوء الكامل على ملابسات هذه المأساة".

 إيرلندا

كما أدانت جمهورية إيرلندا استشهاد الصحفية أبوعاقلة في جنين أثناء عملها، داعية إلى توفير الحماية للصحفيين لضمان حرية الإعلام وسلامتهم، مطالبة بإجراء تحقيق مستقل وسريع وعدم الاكتفاء بتحقيق الاحتلال الإسرائيلي.

لبنان
كما وأجرى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قدّم خلاله التعزية له وللشعب الفلسطيني باستشهاد واحدة من أكثر الصحافيين شجاعة على مدى سنوات في مواجهة بطش الاحتلال الاسرائيلي وممارساته بحق الشعب الفلسطيني.

وحيّا ميقاتي روح الإعلامية الفلسطينية أبو عاقلة ، وقال إن استشهاد أبو عاقلة يشكل وسام فخر على جبين الشعب الفلسطيني الذي يواجه الاحتلال الاسرائيلي بكل شجاعة وعزم، وأضاف "ما حدث يشكل وصمة عار للاحتلال المستمر في تعسفه وسلب الفلسطينيين حقوقهم".

مصر

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية، بيانا عبرت فيه عن "إدانتها بأشد العبارات لجريمة الاغتيال النكراء للصحفية الفلسطينية والمراسلة في قناة الجزيرة المرحومة شيرين أبو عاقلة".

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد حافظ، أن تلك "الجريمة بحق الصحفية الفلسطينية خلال تأدية عملها تعد انتهاكا صارخا لقواعد ومبادئ القانون الدولي الإنساني وتعديا سافرا على حرية الصحافة والإعلام والحق في التعبير"، مطالبا بالبدء الفوري في إجراء تحقيق شامل يفضي إلى تحقيق العدالة الناجزة.

واستكمل البيان "تتقدم وزارة الخارجية بخالص العزاء وصادق المواساة لذوي الفقيدة ولكافة الأشقاء الفلسطينيين في هذا المصاب الجلل، مؤكدة على أن فقدان الصحافة لإعلامية وطنية كبيرة، مع الإعراب عن التمنيات بالشفاء العاجل للصحفي علي السمودي".

الكويت

وأعربت دولة الكويت عن إدانتها الشديدة لاغتيال قوات الاحتلال الإسرائيلي الإعلامية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في مخيم جنين، وإصابة إعلامي آخر، خلال عملهما الصحفي.

وأوضحت وزارة الخارجية الكويتية في بيان أن هذه الجريمة النكراء التي تتحمل سلطات الاحتلال مسؤولياتها كاملة تعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني، وتعديًا سافرًا على حرية التعبير والإعلام.

وأضافت أن هذه الجريمة دليلًا جديدًا دامغًا على بشاعة الاعتداءات التي تنفذها سلطات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

وأكدت أن هذا الأمر يستوجب من المجتمع الدولي فتح تحقيق لمساءلة مرتكبي هذه الجريمة البشعة وملاحقتهم أمام جهات العدالة الدولية، واتخاذ الإجراءات اللازمة للجم اعتداءات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية له ولحقوقه وممتلكاته.

 

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter