توك توك كهربائي ينافس العربات العاملة بالوقود في السودان - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-05-06 00:46 آخر تحديث: 2022-05-06 00:46
توك توك كهربائي ينافس العربات العاملة بالوقود في السودان
توك توك كهربائي ينافس العربات العاملة بالوقود في السودان

باتت عربات توك توك كهربائية في السودان تنافس تلك العاملة على الوقود الذي ارتفعت أسعاره بشكل هائل، وهي تتسم "بثلاث مميزات أخرى في واحد من أكثر البلدان المهددة بفعل التغير المناخي، فهي وسيلة لمكافحة الفقر وحماية الصحة وحماية البيئة.

في مصنعهم الصغير، يعمل محمد سمير وعماله بهمّة وسط عربات توك توك زاهية الألوان. واذا كانت عشرات الآلاف من هذه السيارات الصغيرة تسير في الخرطوم، فإن التوك توك الذي ينتجه سمير متميز كونه يعمل بالكهرباء.


اقرأ أيضاً : الصين.. تطوير نظام يمنع الاصطدام بين الطائرات بدون طيار


ففي بلد تضاعف فيه سعر الوقود وقفز التضخم الى 250% منذ انقلاب الخامس والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر الذي مكّن العسكريين بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان من الاستئثار بالسلطة وعزل المدنيين، استطاع هذا المهندس ذو الأربع والأربعين عاما من بيع 12 توك توك كهربائيا في غضون بضعة أشهر إضافة الى قرابة مئة عربة كهربائية بثلاث إطارات.

وقال سمير لوكالة فرانس برس إن "سائقي التوك توك الذي يعمل بالوقود يعرفون مدى أهمية البديل الذي نقدمه لأنهم يعانون". ويشكو بالفعل عدد من سائقي هذه السيارات الصغيرة من أنهم باتوا يخسرون، سواء نقلوا أشخاصا أو بضائع.

وإضافة إلى ذلك فإن هذه العربات الكهربائية تتسم "بثلاث مميزات أخرى" في واحد من أكثر البلدان المهددة بفعل التغير المناخي، وفق الأمم المتحدة، "فهي وسيلة لمكافحة الفقر وحماية الصحة وحماية البيئة" على قول سمير.

أخبار ذات صلة

newsletter