Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
رياح الخماسين تزور الأردن مع ثاني أيام العيد | رؤيا الإخباري

رياح الخماسين تزور الأردن مع ثاني أيام العيد

طقس
نشر: 2022-05-02 22:35 آخر تحديث: 2022-05-02 22:35
منخفض خماسيني - ارشيفية
منخفض خماسيني - ارشيفية

قال موقع طقس العرب إنه يُتوقع بمشيئة الله إنه يتأثر الأردن بمُنخفض جوي خماسيني جديد يوم الثلاثاء، لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعِدة درجات مئوية، وتسود احوال جوية خماسينية بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً إلى حاراً في اغلب مناطق المملكة ومُغبراً بنسب مُتفاوتة، بينما يصبح الطقس شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت.


اقرأ أيضاً : منخفض خماسيني يؤثر على 9 دول عربية تزامنا مع عطلة عيد الفطر


وتكون درجات الحرارة العُظمى في بداية الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية والعاصمة عمان، بينما تكون مابين مُنتصف ونهاية الثلاثينيات مئوية في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، تزامناً مع ظهور بعض السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية.

وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة صباحاً، تنشط على فترات وتعمل على اثارة الأتربة والغُبار خاصة في جنوب المملكة، وتتحول الرياح مع ساعات مابعد الظهر والعصر إلى غربية لجنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، ومصحوبة بهبات قوية على أغلب مناطق المملكة، بينما تكون الهبات شديدة في جنوب المملكة بسرعة تتجاوز تلامس ال85كم/ساعة أحياناً وتصل الى 100كم/ساعة في مرتفعات الجنوب، وتتشكل عواصف رملية كثيفة في جنوب وشرق المملكة والتي ستمشل الطرقات الصحراوية منها المؤدية للعقبة وطريق وادي عربة والمعابر الحدودية مع السعودية والعراق مثل معبر حدود المدورة، كما ويضطرب البحر على شواطئ خليج العقبة.

انخفاض على درجات الحرارة الليلية خاصة بعد مُنتصف الليل

يطرأ انخفاض على درجات الحرارة الليلية مقارنة مع الليالي السابقة، ويكون الطقس دافئاً في ساعات الليل الأولى، لكنه يميل للبرودة عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر خاصة في المناطق السهلية والمرتفعات الجبلية العالية.

ويحدث ارتفاع على نسب الرطوبة السطحية بعد مُنتصف الليل، وتظهر تدريجيًا بعض الغيوم المُنخفضة ولاسيما في المناطق الشمالية.

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتكون مصحوبة بهبات قوية على المناطق الشرقية تعمل على إثارة الأتربة والغُبار.

توصيات:

الإنتباه من خطر تدني او انعدام مدى الرؤية الأفقية جراء كثافة الغُبار في المناطق الجنوبية والشرقية.

الإنتباه من خطر ارتفاع نسب الغُبار والأتربة في الأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون.

عدم التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس لتجنب الإصابة بضربات الشمس خاصة في مناطق الأغوار.

أخبار ذات صلة

newsletter