بيلوسي ونواب أمريكيون يلتقون زيلينسكي في زيارة غير معلنة لـ"كييف"

عربي دولي
نشر: 2022-05-01 14:15 آخر تحديث: 2022-05-01 14:45
نانسي بيلوسي
نانسي بيلوسي

التقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الأحد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في زيارة غير معلنة لكييف، للتعبير عن الدعم الأمريكي لأوكرانيا، حسبما أعلنت الأحد كييف وواشنطن.


اقرأ أيضاً : أول عملية إجلاء لمدنيين من مصنع آزوفستال للصلب في أوكرانيا


وكتب الرئيس الأوكراني في تغريدة صباح الأحد "شكرا للولايات المتحدة للمساهمة في حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها" مرفقا إياها بفيديو يظهر فيه محاطا بحراس مسلحين لدى استقباله بيلوسي ووفدا من الكونغرس أمام مقر الرئاسة في كييف ومن ثم خلال اجتماع مع المسؤولين الأمريكيين.

وأكد زيلينسكي "الولايات المتحدة هي من الأطراف الداعمة الرئيسية لأوكرانيا ".

وجاء في بيان صادر عن الوفد الأمريكي الذي يتوجه بعد كييف إلى جنوب شرق بولندا ووارسو "توجه وفدنا إلى كييف لتوجيه رسالة مدوية ولا لبس فيها إلى العالم بأسره ومفادها أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا".

وشدد البرلمانيون الأمريكيون على أن "دعما أميركيا إضافيا في طريقه" إلى أوكرانيا.

ورحّب زيلينسكي بـ"الإشارات الهامة جدًا" التي ترسلها الولايات المتحدة ورئيسها جو بايدن وبرنامجه Lend-Lease لمساعدة أوكرانيا، على غرار البرنامج الذي صممته الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية بهدف تزويد الدول الصديقة عتادا حربيا من دون التدخّل بشكل مباشر في النزاع. 

وقال زيلينسكي في بيان صادر عن الرئاسة الأوكرانية "إنها تطورات جديدة مهمّة متعلقة بالدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، بالإضافة إلى القرار المتعلق بـLend-Lease، نحن ممتنون لذلك".


اقرأ أيضاً : بريطانيا: روسيا تعزز سيطرتها على خيرسون


وأتت الزيارة بعد أسبوع على زيارة لكييف قام بها وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن.

وخلال زيارتهما أعلن المسؤولان العودة التدريجية للوجود الدبلوماسي الأمريكي إلى أوكرانيا ومساعدة إضافية مباشرة وغير مباشرة تزيد عن 700 مليون دولار.

أخبار ذات صلة

newsletter