Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزارة الطاقة تعلن آلية استفادة مالكي أنظمة الطاقة المتجددة من الدعم | رؤيا الإخباري

وزارة الطاقة تعلن آلية استفادة مالكي أنظمة الطاقة المتجددة من الدعم

اقتصاد
نشر: 2022-04-25 12:33 آخر تحديث: 2022-04-25 12:33
وزارة الطاقة والثروة المعدنية
وزارة الطاقة والثروة المعدنية

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة اليوم الإثنين، استفادة مالكي أنظمة الطاقة المتجددة ما دون 3.6 كيلو واط والمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والمكرمة الملكية من الدعم الثابت ومقداره 2.5 دينار للاستهلاك ما دون 200 كيلو واط و2 دينار للاستهلاك من 201-600 كيلو واط ساعة.


اقرأ أيضاً : فتح التسجيل لفئتين جديدتين للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة


وحث خلال لقاء المدراء العامين لشركات توزيع الكهرباء في المملكة بحضور أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ورئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع والمعادن الدكتور حسين اللبون شركات توزيع الكهرباء على التعاون وتقديم المساعدة للمواطنين لضمان الوصول الى الفئات المستهدفة بالدعم.

وأهاب الخرابشة بالمواطنين الذين لم يسجلوا على الموقع الإلكتروني الخاص بالتعرفة الكهربائية المدعومة ضرورة التسجيل للاستمرار بالاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة التي بدأ العمل بها اعتبارا من مطلع شهر نيسان الحالي. 

وقال الوزير الخرابشة ان التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني المحدد لذلك ضروري ومهم وسهل ولا يتضمن تعقيدات وأن كل فرد بالأسرة يمكنه اختيار عداد واحد للاستفادة كونه لا يشترط أن يكون العداد باسم المستفيد للحصول على التعرفة الكهربائية المدعومة لافتا إلى أن المنصة تتيح إمكانية تسجيل الدعم على عداد إضافي للعاملين والدارسين خارج محافظتهم.

واضاف ان الاشتراكات المنزلية البالغ عددها مليوني اشتراك يقل استهلاك حوالي 90 بالمئة منها عن 600 كيلو واط ساعة شهريا مؤكدا أن اعادة تنظيم التعرفة الكهربائية المعلَن عنها منذ صيف العام الماضي لن ترفع سعر الكهرباء على أي من القطاعات الحيوية بل خفضت كلف الطاقة الكهربائية على العديد من القطاعات الاقتصادية بنسب متفاوتة مثل: التجاري والصناعي والفندقي والزراعي والمستشفيات.

وأاشار إلى أن التعرفة الكهربائية الجديدة ألغت تعرفة الحمل الاقصى لكل القطاعات بهدف تمكين هذه القطاعات من تخفيض كلفها التشغيلية وتعزيز تنافسيتها وبالتالي امكانية تحسين الخدمة وتخفيض الأسعار واستقطاب المزيد من الاستثمارات وفرص العمل.

وقدّر قيمة الوفر المتحقق من ازالة تشوهات التعرفة الكهربائية بنحو 50 مليون دينار لن يدخل اي فلس منها الى الخزينة بل ستوجه لدعم القطاعات الاقتصادية مؤكدا اهمية ان تنعكس اثار تخفيض التعرفة على منتجات وخدمات هذه القطاعات.

وبين وزير الطاقة والثروة المعدنية بأن إعادة تنظيم التعرفة الكهربائية تهدف الى توجيه الدعم الحكومي لمشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين وحملة الجوازات المؤقتة وأبناء قطاع غزة المقيمين على ارض المملكة بالإضافة إلى تخفيض التعرفة الكهربائية على القطاعات الإنتاجية.

وجدد التأكيد على أن غالبية المشتركين الاردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أي تغيير على قيمة فواتيرهم ومن كانت فاتورته الشهرية أقل من 50 دينارا (استهلاكه اقل من 600 كيلو واط ساعة لن يتأثر.

وقال إنه يتعين على المشتركين المنزليين الراغبين بالاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة وتنطبق عليهم شروط الدعم التسجيل عبر الموقع الالكتروني المعلن مباشرة دون الحاجة لإرفاق سند ملكية أو عقد إيجار.

 من جانبه قال الدكتور اللبون ان الهيئة تتابع مع شركات توزيع الكهرباء الية تطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة خاصة بعد إضافة العاملين والدارسين خارج محافظاتهم مؤكدا أهمية التسجيل على الموقع الالكتروني للتعرفة للاستفادة من الدعم حاثا من يواجهون صعوبات في التسجيل ان يتوجهوا الى مكاتب شركات التوزيع او التواصل مع مركز الاتصال الوطني أو هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

وأوضح اللبون ان فئة العاملين والدارسين خارج محافظاتهم يتعين عليهم للاستفادة من التعرفة المدعومة أن تكون ملكية جميع عدادات الكهرباء باسم رب الاسرة او احد افرادها بما فيها عداد الأسرة الذي تم منحه الدعم مسبقا وان يكون العامل خارج المحافظة مشمولا بمظلة الضمان الاجتماعي.


اقرأ أيضاً : وزير الاستثمار: الأردن يعتبر مركزًا إقليميًا للتجارة والاستثمار


وكانت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن قد بدأت مطلع نيسان الحالي تطبيق التعرفة الكهربائية المدعومة التي يستفيد منها كل عائلة اردنية ولاشتراك واحد من اختيارها بما في ذلك الاردنية التي لديها دفتر عائلة باسمها ومنح دعم لأكثر من عداد للعائلة الواحدة التي يعمل او يدرس أحد أفرادها خارج المحافظة.

وحضر اللقاء المفوض في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور ربيع ابوسليم ومدير عام شركة الكهرباء الأردنية المهندس حسن عبدالله وشركة كهرباء اربد المهندس بشار التميمي ونائب مدير عام شركة توزيع الكهرباء المهندس سامي الزواتين ومدير الكهرباء وفلس الريف في وزارة الطاقة المهندس زياد السعايدة وعدد من الموظفين في الوزارة والشركات.

أخبار ذات صلة

newsletter