Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حقيقة فيديو "خروج الدم من الأرض" في جوار الكعبة | رؤيا الإخباري

حقيقة فيديو "خروج الدم من الأرض" في جوار الكعبة

هنا وهناك
نشر: 2022-04-22 18:48 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
صورة ملتقطة من الفيديو
صورة ملتقطة من الفيديو

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر دما في الحرم المكي بجوار الكعبة، مع الادعاء بأنها "ظاهرة عجائبية تحدث بالتزامن مع مناسبات معينة في التاريخ الإسلامي".


اقرأ أيضاً : مصر.. خمسينية اختفت 4 أشهر ثم جاءت "الصدمة"


لكن هذا الفيديو في الحقيقة يصور دم شخص أصيب في تدافع في الحج عام 2017، بحسب وكالة "فرانس برس".

ويظهر الفيديو بقعة من الدم على الأرض في الحرم المكي بجوار الكعبة، ويتجمع حولها عدد من الحجاج أو المعتمرين وعناصر الأمن.

وجاء في التعليقات المرافقة أن هذا الفيديو يُظهر خروج الدم من الأرض في الحرم في ذكرى مولد الإمام عليّ بن أبي طالب. وذهبت منشورات أخرى للقول إن الدم خرج في ذكرى مقتل ابنه الحسين، حفيد النبيّ محمّد، في حربه ضدّ الأمويّين. وسبق أن ظهر هذا المقطع أيضا مع الادّعاء بأنه يُظهر بقايا رجل أراد تنفيذ تفجير انتحاريّ في الحرم المكّي.

لكن كلّ ما تقدّم من ادّعاءات حول هذا الفيديو غير صحيح.

 

ماذا يقول مصوّر الفيديو؟

يُسمع في المقطع صوت رجل يتحدّث بلغة الأوردو. وبحسب الترجمة التي وفّرها صحافيو مكتب إسلام آباد في وكالة فرانس برس، فإن الرجل لا يأتي على ذكر دم عجائبيّ بل يتحدّث عن حادث وقع أثناء محاولة البعض الوصول إلى الحجر الأسود وسط الزحام.

 

ويقول الرجل صاحب الصوت "كما ترون، في هذه اللحظات، أثناء تقبيل الحجر الأسود (كلمات غير مفهومة) وقع حادث كبير..لا ينبغي أن يحاول أحد تقبيل الحجر الأسود في وقت الزحام. لقد وقع حادث كبير للتوّ، مطلوب منكم كلّكم ألا تبذلوا جهدا كبيرا، لا تحاولوا أن تقبّلوا الحجر الأسود...إنه وقت صعب".


اقرأ أيضاً : أكلها ومات على الفور ..تحذير للبنانيين من "السمكة السامة"


وكثيرا ما يحصل ازدحام كبير وتدافع للوصول إلى الحجر الأسود، علماّ أن لمسه أو تقبيله ليس من فرائض الحجّ. 

 

مقاطع  مشابهة

إثر ذلك، أمكن العثور على مقطعين يصوّران الحادث نفسه، باستخدام كلمات مفتاحية بالعربية والإنجليزية.

 

ويظهر واضحا أن المقطع الأول، وهو منشور في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2017، ملتقط في المكان نفسه قرب الحجر الأسود، ويقول فيه المصوّر بلغة الأوردو أيضا "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، في الحرم الشريف أثناء تقبيل (الحجر الأسود).. الشخص الذي وقع معه الحادث هو بخير بفضل الله، المطلوب من الحجاج الانتباه أثناء تقبيل الحجر الأسود، لا أن يتدافعوا". 

أما المقطع الثاني المنشور في 17 أيلول/سبتمبر 2017، فتُسمع فيه أصوات أشخاص عدّة يتحاورون "ابتعدوا، ابقوا بعيدا، صبّوا الماء أولا، لا تتوقّف أيها الحاج….لقد أصيب في قدمه... كان ممددا على الأرض.. رأيته، لقد أخذوه.. ربطوا شيئا حول قدمه..حمله رجل وذهب به...هل أتممت العمرة؟ انتبه، إن مسّ الدم ثوب الإحرام فهذه مشكلة".

ويُسمع في الخلفية صوت رجل يستوضح بلهجة مصريّة قائلا "ماذا جرى له؟ كيف وقع؟ أم هناك من ضربه أم ماذا؟".

 

السلطات السعودية

وعلّقت السلطات السعودية على هذا الحادث آنذاك قائلة إن شخصا خمسينيا من جنسيّة إفريقية تعرّض لإصابة إثر وقوعه على الأرض، ونقل إلى المستشفى، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

 

أخبار ذات صلة

newsletter