Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أكثر من 7.7 مليون نازح داخل أوكرانيا | رؤيا الإخباري

أكثر من 7.7 مليون نازح داخل أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-04-21 17:59 آخر تحديث: 2022-04-21 18:32
نازحون اوكران
نازحون اوكران

أعلنت الأمم المتّحدة الخميس أنّ عدد الذين نزحوا عن ديارهم داخل أوكرانيا من جرّاء الحرب الروسية الاوكرانية  يزيد على 7.7 مليون شخص، من دون احتساب أعداد أولئك الذين فرّوا من وطنهم ولجأوا إلى دول أخرى.


اقرأ أيضاً : بايدن: بوتين "لن ينجح أبدا" في احتلال أوكرانيا


وقالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إنّ 60 في المئة من النازحين نساء.

تشمل هذه الحصيلة حصراً أولئك الذين اضطروا لمغادرة ديارهم لكنّهم ظلّوا داخل أوكرانيا وتزيد بأكثر من نصف مليون شخص عن الحصيلة التي نشرتها في 5 نيسان/أبريل الجاري وبلغت يومها 7.1 مليون نازح.

وشدد مدير المنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو على أن "النساء والأطفال والمسنّين والمعوّقين تأثروا بشكل غير متناسب لأنهم الأكثر ضعفا".

وفي معرض تأكيده على أن المنظمة تواصل تقديم المساعدات للنازحين وللسكان الضعفاء، شدد على "ضرورة (التوصّل إلى) هدنة إنسانية تتيح إيصال المساعدات والوصول إلى التجّمعات السكانية التي يصعب الوصول إليها".

بدأت روسيا في 24 شباط/فبراير غزو أوكرانيا ما دفع ملايين الأشخاص إلى النزوح داخليا واللجوء إلى دول مجاورة. وغادر أكثر من خمسة ملايين شخص أوكرانيا.

وأجرت المنظمة الدولية للهجرة دراستها الاستقصائية الثالثة بين 11 نيسان/أبريل و17 منه. والحصيلة البالغة 7,7 ملايين نازح تعود للفترة الزمنية الممتدّة حتى يوم الأحد.

وفر نحو 3,47 ملايين شخص من الشرق الأوكراني، و1,77 مليون شخص من الشمال و1,46 مليون شخص من منطقة كييف.

وكشفت الدراسة الاستقصائية أن 37 في المئة من النازحين أي 2,85 مليون شخص، يتواجدون حاليا في غرب البلاد حيث الأوضاع أكثر أمنا نسبيا.

وأوضحت المنظمة أن دراستها الاستقصائية الأخيرة بينّت أن 2,77 مليون شخص عادوا إلى ديارهم بعدما أخلوا منازلهم مدى 14 يوما على الأقل. والمعدل الزمني لنزوح أولئك الذين أخلوا منازلهم وعادوا إليها هو 30 يوما.


اقرأ أيضاً : روسيا تغلق قنصليات دول البلطيق


وعلى الرغم من عودتهم إلى ديارهم، يعتبر 29 في المئة من هؤلاء أن المناطق التي يقطنونها خطرة، فيما يعتبر 8,5 في المئة فقط من هؤلاء أن مناطقهم آمنة.

واعتبرت المنظمة الدولية للهجرة أنه "من السابق لأوانه إصدار توصيف حاسم لطبيعة عمليات العودة هذه (لمعرفة) إن كانت عودة دائمة أو موقتة".

وبحسب الدراسة الاستقصائية، أكثر من نصف العائلات النازحة تضم أطفالا، وتضم 57 في المئة منها مسنين فيما تضم 37 في المئة من العائلات أشخاصا يعانون من أمراض مزمنة.

 وتفيد تقديرات المنظمة بأن 1,34 مليون شخص إضافيين يعتزمون ترك منازلهم.

 وأجريت الدراسة عبر مقابلات مع ألفي شخص تتخطى أعمارهم 18 عاما تم التواصل معهم عبر الهاتف بشكل عشوائي ومن دون كشف هوياتهم. وتلجأ المنظمة الدولية للهجرة إلى هذه الدراسات الاستقصائية لتقييم الاحتياجات الإنسانية في أوكرانيا.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter