Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
النرويج تزوّد أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات | رؤيا الإخباري

النرويج تزوّد أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات

عربي دولي
نشر: 2022-04-20 12:51 آخر تحديث: 2022-04-20 13:09
النرويج تزود أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات
النرويج تزود أوكرانيا بصواريخ مضادة للطائرات

 

زودت النرويج نحو مئة صاروخ مضادة للطائرات من تصميم فرنسي لأوكرانيا التي تخوض حربا مع روسيا، كما أعلنت الحكومة النرويجية الأربعاء، وفق وكالة فرانس برس (أ ف ب ).


اقرأ أيضاً : كييف تعلن التوصل إلى اتفاق لإجلاء المدنيين من ماريوبول


وقالت وزارة الدفاع النرويجية في بيان إن الصواريخ التي تم تسليمها هي قاذفات ميسترال مع نحو مئة صاروخ كانت حتى الآن على متن سفن البحرية النروجية. 

صُنعت صواريخ ميسترال منذ أواخر ثمانينات القرن الماضي من قبل مجموعة الدفاع ماترا التي اندمجت بعد ذلك في المجموعة الأوروبية العملاقة "ام بي دي ايه"، وميسترال هي صواريخ أرض جو قصيرة المدى جدا.

وفي نهاية آذار/مارس في خطاب عبر الفيديو أمام البرلمان النرويجي، طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أوسلو الحصول على صواريخ مضادة للطائرات، ولكن من نوع أحدث وهي "ناسام" التي تنتجها شركة كونغسبرغ النروجية للدفاع والفضاء. 

ونقل بيان عن وزير الدفاع النرويجي بيورن اريلد غرام قوله إن "صاروخ (ميسترال) سيسحب من الخدمة في الجيش النروجي لكنه يبقى سلاحا حديثا وفعالا وسيكون مفيدا جدا لأوكرانيا". 

وأضاف أن "دولا أخرى تبرعت أيضا بأنظمة أسلحة مماثلة". 


اقرأ أيضاً : قائد أوكراني: نواجه آخر أيامنا في ماريوبول


وكتب رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندريتش إيرماك على تطبيق تلغرام "بشرى سارة في الصباح".

منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية 24 شباط/فبراير، زودت النرويج أوكرانيا بنحو أربعة آلاف قطعة سلاح مضاد للدبابات من نوع "ام72" ومعدات عسكرية صغيرة أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter