Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
منخفض جوي خماسيني يترافق بالطقس الحار والمغبر الاثنين | رؤيا الإخباري

منخفض جوي خماسيني يترافق بالطقس الحار والمغبر الاثنين

طقس
نشر: 2022-04-17 01:45 آخر تحديث: 2022-04-17 02:26
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية

قال موقع طقس العرب إنه بحسب آخر مُخرجات الخرائط الجوية المُستلمة، تتأثر المملكة يوم الاثنين بمُنخفض جوي خماسيني يعبر مسار من خلال البحر الأبيض المُتوسط ويدفع بتيارات هوائية حارة نحو المملكة، لذا يطرأ ارتفاع واضح على درجات الحرارة لتكون اعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بعٍدة درجات مئوية، ويكون الطقس جافاً وحاراً نسبياً إلى حارا في العديد من المناطق، وشديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة، مع ظهور السُحب على عالية فوق العديد من المناطق.

وتكون درجات الحرارة العُظمى يوم الإثنين حول مُنتصف الثلاثينيات مئوية في المدن الرئيسية بما فيها العاصمة عمان، وقد تتجاوز ذلك في بعض المدن والأحياء، بينما تكون مابين نهاية الثلاثينات ومطلع الأربعينيات مئوية في كل من الأغوار والبحر الميت ومدينة العقبة.


اقرأ أيضاً : أجواء خماسينية حارة الأحد والاثنين


تزامناً مع اشتداد الرياح الجنوبية الشرقية إلى الجنوبية الغربية لتكون مُعتدلة إلى نشطة السرعة فوق العديد من المناطق، ومصحوبة بهبات قوية، وخاصة فوق سفوح المرتفعات الجبلية والأغوار ويكون الطقس مُغبراً في مُعظم مناطق المملكة بنسب مُتفاوتة.

انخفاض ملموس على درجات الحرارة الثلاثاء مع نشاط للرياح الشمالية الغربية

يُتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة يوم الثلاثاء لتصبح حول الى اقل بقليل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس ربيعياً لطيفاً خلال ساعات الظهيرة والعصر في أغلب مناطق المملكة، وحاراً نسبياً في الأغوار ومدينة العقبة مع ظهور السُحب على ارتفاعات مختلفة.

وتهُب رياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تنشط تدريجيًا وتكون مصحوبة بهبات قوية أحياناً، تعمل على إثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة وخاصة مع ساعات مابعد الظهر والعصر.

تباين على درجات الحرارة الليلية وعودة الليالي الباردة الثلاثاء

تميل درجات الحرارة الليلية خلال ليل الاثنين/الثلاثاء للانخفاض، حيث يصبح الطقس مُعتدلاً خلال ساعات الليل الأولى فوق العديد من المناطق، ويميل للبرودة عند ساعات الليل المُتأخرة والفجر في مناطق عِدة من المملكة.

لكن ومع ساعات ليل الثلاثاء/الاربعاء يطرأ انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الليلية ويكون الطقس بارداً نسبياً إلى بارداً في مُختلف المناطق أثناء ساعات الليل المُتأخرة، مع حدوث ارتفاع كبير على نسب الرطوبة السطحية، بحيث تنتشر كميات من الغيوم المُنخفضة والتي قد تعمل على تشكل الضباب فوق بعض المناطق الجبلية العالية وخاصة الشمالية منها.

وفي ظل الظروف الجوية ينصح بـ:

- الإنتباه من خطر ارتفاع نسب الغُبار والأتربة في الأجواء وتأثير ذلك على مرضى الجهاز التنفسي والعيون

- شرب كميات كافية من السوائل ما بين المغرب والسحور.

- عدم التعرض الطويل والمُباشر لأشعة الشمس خاصة لسكان الأغوار والعقبة

- الإنتباه من الفروقات الحرارية الحادة بين النهار والليل

أخبار ذات صلة

newsletter