Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
قطر تقدم 5 ملايين دولار للاجئين الأوكرانيين | رؤيا الإخباري

قطر تقدم 5 ملايين دولار للاجئين الأوكرانيين

عربي دولي
نشر: 2022-04-11 07:46 آخر تحديث: 2022-04-11 07:49
لاجئون من أوكرانيا - AFP
لاجئون من أوكرانيا - AFP

 أعلنت قطر تخصيص 5 ملايين دولار، من خلال صندوق قطر للتنمية، للمساعدات الإنسانية لدعم اللاجئين والنازحين الأوكرانيين.

جاء ذلك في كلمة قطر التي ألقتها لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية القطري، في مؤتمر المانحين من أجل أوكرانيا "الافتراضي".


اقرأ أيضاً : اوكرانيا تعلن العثور على 1222 جثة في كييف


وقالت الخاطر إن الوضع الإنساني الصعب الذي يواجه ملايين اللاجئين في ظل تواصل التصعيد والتوتر يستوجب تضامن المجتمع الدولي لوضع خطط طارئة الاستجابة لاحتياجاتهم الضرورية.

إلى ذلك، أصدر البنك الدولي توقعات اقتصادية كارثية لأوكرانيا الأحد بسبب الحرب الروسية التي أثرت على المنطقة بأكملها، وحذر من سيناريو أكثر قتامة إذا طال النزاع.

سينخفض الناتج المحلي الإجمالي في أوكرانيا بنسبة 45,1 بالمئة هذا العام، فيما سيتراجع في روسيا 11,2 بالمئة، وفق آخر التوقعات الصادرة عن المؤسسة التي تتخذ واشنطن مقرا لها.

بالنسبة لأوكرانيا، يعد هذا أسوأ بكثير من توقعات صندوق النقد الدولي قبل شهر بتراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 10 إلى 35 بالمئة، وتوقعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 31 آذار/مارس بانخفاض قدره 20 بالمئة.

تعاني المنطقة بأكملها من التداعيات الاقتصادية لهذه الحرب التي بدأت في 24 شباط/فبراير وتسببت في فرار أكثر من أربعة ملايين أوكراني إلى بولندا ورومانيا ومولدافيا وارتفاع أسعار الحبوب والطاقة.

وتوقع البنك انكماشا بنسبة 4,1 بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي هذا العام في كل البلدان الناشئة والنامية في أوروبا وآسيا الوسطى، بينما كان يتوقع نموا بنسبة 3 بالمئة قبل الحرب. وهذه النسبة أسوأ بكثير من الركود الناجم عن وباء كوفيد عام 2020 (-1,9 بالمئة).

أخبار ذات صلة

newsletter