Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الصحة العالمية: أكثر من 100 هجوم استهدف الخدمات الصحية بأوكرانيا | رؤيا الإخباري

الصحة العالمية: أكثر من 100 هجوم استهدف الخدمات الصحية بأوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-04-08 08:41 آخر تحديث: 2022-04-08 08:43
الصحة العالمية: أكثر من 100 هجوم استهدف الخدمات الصحية بأوكرانيا
الصحة العالمية: أكثر من 100 هجوم استهدف الخدمات الصحية بأوكرانيا

أكّدت منظمة الصحّة العالمية الخميس أنّ أكثر من 100 هجوم استهدف الخدمات الصحية في أوكرانيا، مطالبة بوصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية.


اقرأ أيضاً : الخارجية الروسية: تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الانسان إجراء "غير قانوني"


وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي إنّه "حتى اليوم تحقّقت منظمة الصحّة العالمية من 103 هجمات على الخدمات الصحية، مع 73 قتيلاً و51 جريحاً، بينهم عناصر طبية ومرضى"، معرباً عن أسفه لهذه الحصيلة "القاتمة".

و89 من هذه الهجمات المؤكّدة طالت مؤسسات صحية والبقية عربات نقل غالبيتها سيارات إسعاف.

وأعرب المدير العام عن "الغضب إزاء استمرار الهجمات على الخدمات الصحية"، مذكّراً بأنّها تشكّل "انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني".

وكان المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية هانز كلوغه قال في مؤتمر صحافي في لفيف في غرب أوكرانيا إنّ "منظمة الصحة العالمية تمكّنت من تسليم مستلزمات منقذة للحياة في العديد من المناطق المتضررة، لكن صحيح أن (الوصول إلى) بعضها لا يزال صعباً للغاية".

وأضاف "أعتقد أن الأولوية بوضوح هي ماريوبول".

ويحاصر الجيش الروسي وحلفاؤه الانفصاليون المدينة منذ أسابيع ويواجهون مقاومة أوكرانية شرسة.

ويؤكد الطرفان أنّ الأوضاع الإنسانية هناك كارثية، والمدينة مدمّرة على نطاق واسع، والقلق كبير بشأن مصير المدنيين فيها، علماً أنها كانت تضم أكثر من 400 ألف نسمة قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

واتّهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء روسيا بعرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول لإخفاء "آلاف" الضحايا.

وأكد كلوغه أنّ منظمة الصحة العالمية "تمكنت حتى الآن من تسليم 185 طناً من المستلزمات الطبية إلى المناطق الأكثر تضرراً في البلاد، لتصل إلى نصف مليون شخص".

ولم يحدد المسؤول في منظمة الصحة العالمية الجهة المسؤولة عن الهجمات على الخدمات الصحية في أوكرانيا، مؤكّداً أنّ المنظمة "لا تتمتع بصلاحية" القيام بذلك.


اقرأ أيضاً : الأردن يمتنع عن التصويت على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان


وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه بشأن المستقبل، في حين تحشد روسيا قواتها في شرق أوكرانيا لشن هجوم جديد محتمل.

وقال إن منظمة الصحة العالمية "تبحث كل السيناريوهات، من الاستمرار في علاج الضحايا بشكل جماعي" إلى "الهجمات الكيماوية". واعترف كلوغه بأنه "ليس هناك ما يضمن أن الحرب لن تزداد سوءا".

أخبار ذات صلة

newsletter