Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة اللبنانية: الانتخابات النيابية في موعدها | رؤيا الإخباري

الحكومة اللبنانية: الانتخابات النيابية في موعدها

عربي دولي
نشر: 2022-04-06 17:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي - أرشيفية
رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي - أرشيفية

أكد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، أن الانتخابات النيابية، ستجرى بموعدها في 15 أيار المقبل، وأن الحديث عن وجود عراقيل إدارية ولوجستية قد تعيق إجراءها هو تحليلات.


اقرأ أيضا : رسميا.. 103 لوائح و1000مرشح يتنافسون للانتخابات النيابية اللبنانية


وأشار ميقاتي، في بداية اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، إلى أن هذا الاستحقاق يشكل مطلبا لبنانيا، وخطوة أساسية على طريق التغيير، وفرصة للشباب اللبناني ليعبر عن تطلعاته وطموحاته، وفرصة إضافية لدعم أساسي للنهوض بلبنان بعد هذا الإنجاز، أيا كانت توجهات الناخبين والنتائج الانتخابية.

وشدد على" وجوب ضبط الأمن بعد سلسلة أحداث أمنية حصلت أخيرا في طرابلس، وأوقعت قتلى وجرحى"، مطالبا من وزير الداخلية والبلديات بعقد اجتماع فرعي لمجلس الأمن في طرابلس، واتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة".

وقال: "في الأيام الماضية عُقدت سلسلة اجتماعات مع بعثة صندوق النقد الدولي حصل من خلالها تقدم أساسي في مقاربة الملفات الأساسية المرتبطة ببرنامج التعافي الاقتصادي الذي تنوي الحكومة إبرامه مع الصندوق، والمناقشات ما تزال مستمرة وسنتفق على كل النقاط وعندها نعرض الملف على مجلس الوزراء، بالتوازي مع استكمال الاصلاحات المطلوبة من لبنان وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين واصدار المراسيم المرتبطة بها".


اقرأ أيضا : نائب رئيس الحكومة اللبنانية: الدولة أفلست وكذلك مصرف لبنان


وكان وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي قد أعلن في مؤتمر صحافي عقده في المديرية العامة للشؤون السياسية في الوزارة الثلاثاء، إقفال باب تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية على 103 لوائح.

وشدد مولوي على جهوزية الوزارة التي تقوم بكل واجباتها رغم الظروف الصعبة وأجواء التشويش، وقال: "نصر على إنجاز الاستحقاق الانتخابي بسلاسة وأمان ونجاح".

وأضاف: "عدد اللوائح المسجلة لانتخابات 2022 بلغ 103 لوائح وفاق العدد الذي سُجل في انتخابات 2018 وكان 77 لائحة".

وتابع قائلا: "هناك 118 سيدة منضوية باللوائح الإنتخابية وهذه المرة الأولى التي تكون فيها المشاركة النسائية مرتفعة".

ورأى مولوي أن الانتخابات فرصة للبنان ولكل ما يتمناه المواطنون من حياة أفضل، داعيا إلى التوجه إلى صناديق الإقتراع بانضباط وحرية، لافتا إلى أن الوزارة ستتخذ كل التدابير لتطبيق القانون من دون أي تجاوزات.

وعن موضوع تأمين التيار الكهربائي، قال: "أعمل بجهد لتأمين الكهرباء وهناك أكثر من خيار يجري بحثه لتأمين التيار لان من دونه لا انتخابات".

وافاد مولوي بانسحاب 42 مرشحا، كما أن 284 مرشحا لم ينضموا إلى أي لائحة وعليه حكما في عداد المنسحبين، موضحا أن هناك 718 مرشحا يتنافسون على 128 مقعدا انتخابيا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter