الصين تبحث آلية صنع لقاحات ضد متغيرات كورونا

عربي دولي
نشر: 2022-04-06 14:12 آخر تحديث: 2022-04-06 14:12
لقاح كورونا
لقاح كورونا

رسم علماء من جامعة بكين الصينية، استراتيجية جديدة لصنع لقاحات ضد وباء كورونا قادرة على استنباط أجسام مضادة فعالة محايدة ضد متغيرات أوميكرون ودلتا، بعد أن طوروا منصة لإنتاج الجيل المقبل المصمم من اللقاح أو لقاحات "آر أن أيه" الدائرية.


اقرأ أيضاً : الصين: مستشفى مؤقت لاستيعاب المصابين بكورونا


وجرى استخدام بروتين سبايك للفيروس المسبب لوباء كورونا المستجد، كهدف رئيس للقاحات "أم آر أن أيه"، غير أن هذه اللقاحات مع هيكل (آر أن أيه) خطي، تميل إلى تخطي الهدف في تحييد المتغيرات الناشئة.

وحسب نتائج الاستراتيجية فأن لقاحات "آر أن أيه" الدائرية، ذات البنية الحلقية المغلقة أكثر استقرارا عن لقاحات ( ام ار ان ايه) وتؤدي إلى استجابات مناعية خلطية وخلوية أقوى.

وتستخرج اللقاحات نسبة عالية من الأجسام المضادة المحايدة، وتمكن من الحماية الفعالة ضد سارس و كوفيد في الفئران وقرود مكاك ريسوسي.

وقال الباحثون إن اللقاحات قادرة على إنتاج نوع من الاستجابة لدى خلايا تي الوقائية، تتمكن من تقليل بشكل فعال من مخاطر أمراض الجهاز التنفسي المعززة الكامنة المرتبطة باللقاح.


اقرأ أيضاً : "الصحة العالمية": انخفاض معدلات وفيات كورونا عالميا


وأظهرت الدراسة أن لقاحا واحدا من هذا النوع يستهدف أوميكرون سبب تحييدا فعالا للأجسام المضادة ضد أوميكرون ولكن ليس متغير دلتا، بينما لقاح آخر يستهدف دلتا محمي ضد كل من دلتا وأوميكرون أو يعمل كمعزز بعد جرعتين من التطعيم.
واقترح الباحثون إمكانية تطوير لقاح (ار ان ايه الدائري) لدلتا إلى لقاحات مرشحة واسعة النطاق. 

أخبار ذات صلة

newsletter